` `

الصورة ليست لزعيم داعش ماهر العقال الذي أعلنت أميركا مقتله

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
13 يوليو 2022
الصورة ليست لزعيم داعش ماهر العقال الذي أعلنت أميركا مقتله
تعود الصورة إلى زعيم سابق في التنظيم (تويتر)

الادعاء

صورة للقيادي في تنظيم داعش ماهر العقال الذي أعلنت أميركا عن مقتله في سورية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس الثلاثاء 12 يوليو/تموز، صورة ادعت أنّها لزعيم تنظيم داعش ماهر العقال، الذي أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، مؤخرًا، عن مقتله في غازة جوية في سورية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست لزعيم داعش ماهر العقال الذي أعلنت أميركا عن مقتله مؤخرًا، بل تعود إلى زعيم سابق في التنظيم اسمه أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، قُتل في فبراير/شباط الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

بايدن يُعلن مقتل القرشي

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، في الثالث من فبراير الفائت، مقتل زعيم تنظيم داعش أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، بعدما أقدم على تفجير نفسه خلال تنفيذ القوات الخاصة الأميركية إنزالًا استهدف مقر إقامته شمال غرب سورية.

التنظيم يؤكد مقتل القرشي

وفي مارس/آذار الفائت، أكد تنظيم داعش مقتل قائده أبو إبراهيم الهاشمي القريشي والمتحدث باسم التنظيم أبو حمزة القريشي، وأعلن تعيين أبو الحسن الهاشمي القريشي، زعيمًا جديدًا للحركة. وجاء ذلك في تسجيل صوتي بثه التنظيم.

صورة متعلقة توضيحية

مقتل ماهر العقال

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمس الثلاثاء 12 يوليو، عن مقتل زعيم تنظيم داعش في سورية ماهر العقال، في غارة بطائرة مسيَّرة. 

ووفقًا للقيادة المركزية الأميركية، فإن الغارة استهدفت اثنين من كبار قياديي داعش شمال غرب سورية. 

وقالت القيادة المركزية في بيان، إن ماهر العقال "أحد كبار قادة داعش الخمسة وزعيم التنظيم في سورية، قُتل في الغارة، بالإضافة إلى إصابة قيادي كبير على ارتباط وثيق بالعقال، بجروح خطيرة".

اقرأ/ي أيضًا:

لم تعلن الجزائر عن موقف رسمي يُدين الأحداث الأخيرة في سيريلانكا

ذا نيويورك تايمز لم تقل إنّ سقوط البرهان أصبح وشيكًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة