` `

الفيديو ليس من احتجاجات حديثة في إيطاليا تطالب بإقالة رئيس الوزراء

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
13 يوليو 2022
الفيديو ليس من احتجاجات حديثة في إيطاليا تطالب بإقالة رئيس الوزراء
نُشر مقطع الفيديو في أكتوبر عام 2021 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لاحتجاجات حديثة في إيطاليا، تُطالب بإقالة رئيس الوزراء ماريو دراغي.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو زعمت أنّه لاحتجاجات حديثة في إيطاليا، تُطالب بإقالة رئيس الوزراء ماريو دراغي، بسبب تدهور الوضع الاقتصادي وغلاء المعيشة في البلاد. وادعت أنّها جاءت بالتزامن مع الاحتجاجات في سريلانكا والأرجنتين مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لاحتجاجات حديثة في إيطاليا تُطالب بإقالة رئيس الوزراء ماريو دراغي. بل هو قديم ومقتطع من فيديو نُشر في 9 أكتوبر/تشرين الأول 2021، على أنّه لمظاهرات مناهضة للجواز الأخضر الإلزامي في ساحة ديل بوبولو في روما، الذي فرضته الحكومة بعد انتشار فايروس كورونا في البلاد. وردد المتظاهرون هتافات ضد رئيس الوزراء دراغي، حينها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة من المقطع الأصلي
صورة متعلقة توضيحية
صورة من المقطع المتداول

جواز السفر الأخضر

يُعد “جواز كورونا الأخضر ”Green Pass" شهادة رقمية أو ورقية تُظهر ما إذا كان شخص ما قد تلقى جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة لكورونا أو أن نتيجة اختباره سلبية أو تعافى من الفايروس.

صورة متعلقة توضيحية

وقد أعلنت الحكومة الإيطالية عام 2021، أنه بدءًا من 6 أغسطس/آب، سيصبح الجواز الأخضر إلزاميًا للوصول إلى معظم الأماكن الداخلية في البلاد، في محاولة لمواجهة الارتفاع المقلق في حالات الإصابة بفايروس كورونا.

احتجاجات سريلانكا والأرجنتين

فرّ الرئيس غوتابايا راغاباكسا من سريلانكا على متن طائرة عسكرية، وسط احتجاجات حاشدة على أزمة البلاد الاقتصادية وتدفق آلاف المتظاهرين الغاضبين إلى عاصمة سريلانكا كولومبو للمطالبة باستقالته كما اقتحموا مقر سكناه.

صورة متعلقة توضيحية

وفي الأرجنتين خرج متظاهرون في مسيرة احتجاجية أمام أبواب القصر الرئاسي في العاصمة بوينس أيرس، بسبب تدهور الوضع الاقتصادي في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات تطالب بإقالة دراغي؟

ولم يعثر "مسبار" على أخبار أو مقاطع فيديو توثق احتجاجات مطالبة باستقالة رئيس الوزراء الإيطالي، حديثًا.

يُشار إلى أنّ الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي، وافق على تولي  رئاسة الوزراء في إيطاليا، في فبراير/شباط 2021، من أجل تجاوز تداعيات جائحة فايروس كورونا على البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لعارض أزياء في إيطاليا وليست لأستاذ في جامعة أنقرة

لم يقطع السباح التونسي نجيب بلهادي مسافة 155 كلم سباحة من إيطاليا إلى تونس دون توقف

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة