` `

الفيديو ليس لمتظاهرين حاولوا اقتحام البرلمان الإيطالي بسبب ارتفاع الأسعار

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
14 يوليو 2022
الفيديو ليس لمتظاهرين حاولوا اقتحام البرلمان الإيطالي بسبب ارتفاع الأسعار
الفيديو من احتجاجات سواق تاكسي في إيطاليا (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لاحتجاجات كبيرة في إيطاليا والمتظاهرون يحاولون اقتحام البرلمان مطالبين باستقالة الحكومة بسبب ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة وتدهور القدرة الشرائية للمواطن.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لاحتجاجات كبيرة في إيطاليا، حاول فيها متظاهرون اقتحام البرلمان مطالبين باستقالة الحكومة بسبب ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة وتدهور القدرة الشرائية للمواطن.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لاحتجاجات في إيطاليا مطالبة باستقالة الحكومة بسبب ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة وتدهور القدرة الشرائية للمواطن، ولا يُظهر محاولة اقتحام متظاهرين للبرلمان.

الفيديو من احتجاجات لسواق التاكسي

وبالبحث وجد "مسبار" أنّ الفيديو يعود لسائقي سيارات أجرة في إيطاليا خلال تسلقهم حواجز ساحة بيازا كولونا في روما لمحاولة الوصول إلى قصر شيغي، احتجاجًا على قانون المنافسة يوم 5 يوليو/تموز الجاري. ومنعت الشرطة المتظاهرين من الوصول إلى القصر.

صورة متعلقة توضيحية

وأعلن المتظاهرون عن يومي إضراب في البلاد رفضًا للمادة 10 من قانون المنافسة التي يعتبرون أنّها تخدم شركات النقل الخاصة متعددة الجنسيات، وتستمر الاحتجاجات منذ أسابيع في المدن الإيطالية الرئيسية ضد القانون.

قصر شيغي

وقصر شيغي هو مقر الحكومة الإيطالية منذ عام 1961 ويقع في واحدة من أشهر المناطق في وسط روما التاريخية.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يعثر "مسبار" على أي أخبار تتعلق باحتجاجات حديثة ضد رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي.

في المقابل أعلن دراغي الخميس 14 يوليو الجاري، أنه يعتزم الاستقالة بعد أن رفضت حركة خمس نجوم، إحدى أعضاء الائتلاف، دعمه في تصويت بالثقة على خطته لمكافحة ارتفاع الأسعار.

وقال دراغي، الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي الذي يتولى رئاسة الوزراء في ائتلاف واسع منذ فبراير/شباط 2021، إن "ائتلاف الوحدة الوطنية الذي دعم هذه الحكومة لم يعد موجودًا".

وذكر بيان لمكتب الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا أن الرئيس رفض استقالة دراغي وطلب منه مخاطبة البرلمان للحصول على صورة واضحة للوضع السياسي في البلاد.

اقرأ/ي أيضًا

لم تعلن الجزائر عن موقف رسمي يُدين الأحداث الأخيرة في سيريلانكا

الفيديو ليس من احتجاجات حديثة في إيطاليا تطالب بإقالة رئيس الوزراء

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة