` `

الصورة لطفلة ولدت على متن الخطوط الجوية التركية وليست السعودية

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
15 يوليو 2022
الصورة لطفلة ولدت على متن الخطوط الجوية التركية وليست السعودية
لم تحصل المولودة على جنسية ثلاث دول (فيسبوك)

الادعاء

صورة لمضيفات طيران يحملن طفلًا بعد ولادته على متن طائرةٍ تابعةٍ للخطوط الجوية السعودية كانت متجهةً من مدينة جدّة إلى مدينة نيويورك، وقرّرت شركة الطيران بهذه المناسبة أن تكون كافة رحلات المولود مجانيّةً على متن خطوطها مدى الحياة، كما حصل على جنسية الدول الثلاث التي مرت الطائرة في سمائها.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثَا ومنذ 2019، صورةً ادّعت أنّها لمضيفات يحملن طفلًا بعد ولادته على متن طائرةٍ تابعةٍ للخطوط الجوية السعودية كانت متجهةً من مدينة جدّة إلى مدينة نيويورك مرورًا بالمملكة المتحدة، وقرّرت شركة الطيران بهذه المناسبة أن تكون كافة رحلات المولود مجانيّةً على متن خطوطها مدى الحياة، وأن تمنحه جنسيات الدول الثلاث التي مرّت الطائرة بأجوائها أثناء الولادة.

Description : A group of people posing for the camera

Description automatically generated

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة تعود إلى ولادة تمت على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية عام 2017، عقب إقلاعها من العاصمة الغينية كوناكري.

ووفق صحيفة ذا غارديان البريطانية كانت الأم حاملًا في الأسبوع الثامن والعشرين وبدأت تعاني من انقباضات شديدة قبل أن يهم الطاقم إلى مساعدتها مع عدد من الركاب، حتى تلد بشكل آمن على ارتفاع 42 ألف قدم (12 ألف و800 متر).

Description : A group of people posing for the camera

Description automatically generated

الخطوط الجوية التركية تنشر صورًا بعد الولادة

ونشرت الخطوط الجوية التركية صورًا من الرحلة، وقالت في بيان لها إنّ طاقم الطائرة رصد المرأة الحامل وهي تتألم واستجاب على الفور لمساعدتها. كما نُقلت الأم والطفلة إلى المستشفى بعد هبوط الطائرة في واغادوغو، عاصمة بوركينا فاسو، حتى تبقى تحت المراقبة. 

Description : Graphical user interface, text, application, chat or text message

Description automatically generated

لم تحصل المولودة على ثلاث جنسيات

كما لم تحصل المولودة في الصورة المتداولة على أي جنسية ثانية، ولم تذكر الخطوط الجوية التركية أو أي مصدر إعلامي موثوق، ذلك.

ويُذكر أنّ "مسبار" تحقق في وقت سابق من ادعاء حصول مولودة على متن الخطوط الجوية السعودية على ثلاث جنسيات، ووجد أنّه خبر زائف، وأنّها لم تحصل على جنسيّة أخرى، واكتفتْ شركة الطيران السعودية بإهداءِ تذاكر سفرٍ مجانية لمرة واحدة لها ولعائلتها، حينها.

Description : Graphical user interface, application

Description automatically generated

اقرأ/ي أيضًا:

ما حقيقة حصول طفلٍ يمنيّ على ثلاث جنسيّات؟

خبر ولادة رضيع جمدت بويضته 27 عاماً صحيح

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة