` `

فيديو مشروع النواب البحريني للاعتراف بالأحواز كدولة عربية محتلة قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
16 يوليو 2022
فيديو مشروع النواب البحريني للاعتراف بالأحواز كدولة عربية محتلة قديم
يعود إلى تقرير نُشر في 2015 (الإخبارية)

الادعاء

فيديو لاعتراف البحرين بأن الأحواز دولة عربية محتلة من إيران.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه لتقرير يزعم أن دولة البحرين تعترف فيه بأن منطقة إقليم الأحواز، دولة عربية محتلة من قبل إيران.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه مضلل. إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لاعتراف البحرين بأن إقليم الأحواز دولة عربية محتلة، بل يعود إلى تقرير نشرته قناة الإخبارية، في ديسمبر/كانون الأول عام 2015، وكان يتحدث عن مشروع في مجلس النواب البحريني للاعتراف بالأحواز كدولة عربية محتلة من إيران. 

صورة متعلقة توضيحية

البرلمان البحريني يدعو للاعتراف بالأحواز دولة عربية محتلة

في ديسمبر 2015، وافق 40 عضوًا في البرلمان البحريني على مذكرة قدمها خمسة من زملائهم إلى رئاسة المجلس، تدعو للاعتراف بالأحواز كدولة عربية محتلة. 

وكانت المذكرة تتهم الحكومة الإيرانية بممارسة البطش في الأحواز، مستغلة غياب الدور العربي والظروف الإقليمية والدولية، نقلًا عن مصادر نشرت تفاصيل المذكرة حينها.

صورة متعلقة توضيحية

وفي مارس/آذار عام 2017 دعا أعضاء في مجلس النواب البحريني، الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي إلى تبني قضية إقليم الأحواز، ومنح شعبه حقوقه المشروعة في دولة مستقلة.

صورة متعلقة توضيحية

من هم الأحواز؟

إقليم الأحواز الذي يُعرف تاريخيًا باسم عربستا أيضًا، يقع في محافظة خوزستان جنوب غربي إيران، ويُطلق عليه اسم "الأهواز" في إيران، وأغلب سكان الإقليم من العرب وعدد كبير منهم من السنة الذين قدموا للمنطقة منذ زمن بعيد، وتشير تقارير المنظمات الحقوقية الدولية لتعرضهم للتمييز والتهميش في إيران. ولم يصدر عن البحرين أي قرارات حديثة بالاعتراف بالأحواز كدولة عربية مستقلة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

صورة الحريق ليست من مزرعة قنب هندي في المغرب

من يقود حملات التشكيك في مقتل محمد الدرة على تويتر؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة