` `

الفيديو لحجاج توفوا بسبب التدافع في 2015

إسلام عزيز إسلام عزيز
روحانيات ودين
17 يوليو 2022
الفيديو لحجاج توفوا بسبب التدافع في 2015
وقع حادث التدافع في مشعر منى (فيسبوك)

الادعاء

فيديو لوفاة حجاج من بينهم مغاربة خلال موسم الحج الأخير.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر موتى من الحجاج من بينهم مغاربة، وادّعت أنهم ماتوا خلال حادث تدافع وقع خلال موسم الحج الأخير.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو يُظهر مشاهد قديمة تعود إلى حادثة تدافع وقعت في منطقة مشعر منى بالقرب من مدينة مكة المكرمة خلال موسم حج عام 2015.

صورة متعلقة توضيحية

حادث تدافع منى في موسم حج 2015

وفي سبتمبر/أيلول عام 2015، وقعت حادثة تدافع في منطقة منى خلال موسم الحج حينها، أدت إلى مقتل أكتر من 700 شخصًا وقرابة ألف جريح.

وفتحت السلطات السعودية حينها تحقيقًا لمعرفة أسباب الحادثة، الناتجة عن تعارض في سير الحجاج، ما بين الذاهبين والعائدين من مشعر منى.

مشاهد من حادث تدافع منى عام 2015

وعثر "مسبار" على مقاطع فيديو وصور اُلتقطت وقت وقوع الحادث عام 2015، وتُظهر المشاهد نفسها الظاهرة في المقطع المتداول، كما هو موضح في المقارنات التالية:

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

حجاج مغاربة ضمن الموتى

وتوفي عدد من الحجاج المغاربة الذين كانوا يؤدون مناسك الحج خلال الحادث الأليم عام 2015، بالإضافة إلى عدد من الدول العربية والإسلامية.

صورة متعلقة توضيحية

موسم الحج لعام 2022

وجاء تداول الادّعاء مع موسم الحج لهذا العام (1443 هجرية/2022 ميلادية)، إذ أدى حوالي مليون شخص مناسك الحج، في موسم استثنائي، شاركت فيه وفود الحجاج من خارج السعودية لأول مرة منذ عامين بسبب القيود التي كانت مفروضة لمواجهة جائحة كورونا. ولم تُعلن السلطات السعودية عن أي حوادث تدافع وقعت بهذا الشكل خلال موسم الحج الأخير.

اقرأ/ي أيضًا

صوت تلبية الحج مُركب وليس للطفل الظاهر في الفيديو

الفيديو قديم وليس لحشود من الحجاج في موسم الحج لهذا العام

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة