` `

الصورة قديمة وليست لاستهداف مدرعة تركية شمالي العراق

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
20 يوليو 2022
الصورة قديمة وليست لاستهداف مدرعة تركية شمالي العراق
الصورة لاستهداف رتل عسكري تركي شماليّ سورية في أكتوبر 2021 (فيسبوك)

الادعاء

صورة حديثة لمدرعة تركية استُهدفت بعبوة ناسفة في منطقة زاب شماليّ العراق.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها التُقطت حديثًا لمدرّعة تركية استُهدفت بعبوة ناسفة في منطقة زاب شماليّ العراق.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، فالصورة قديمة وليست من العراق، إذ نشرتها وسائل إعلام سورية وتركية يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول عام 2021، وذكرت أنّها لآليّة عسكرية تركية عُطبت جرّاء هجوم استهدف رتل عسكري تركي قرب منطقة معرة مصرين في محافظة إدلب شمالي سورية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

قتلى وجرحى باستهداف رتل عسكري تركي في إدلب عام 2021

ذكرت وسائل إعلام سوريّة أنّ جنديين تركيين قتلا وأصيب عدد آخر، نتيجة استهداف رتل عسكري تركي أثناء مروره من منطقة معرة مصرين شمالي إدلب بتاريخ 15 أكتوبر 2021.

ووفقًا لمواقع سورية، تبنّت مجموعة مجهولة تُطلق على نفسها اسم (سرية أنصار أبي بكر الصديق)، عملية تفجير عربة للجيش التركي في ريف إدلب حينها، كما نشرت مشاهد قالت إنّها للعملية.

صورة متعلقة توضيحية

قتلى في مواجهات بين القوات التركية والكردية شمالي العراق

ويأتي تداول الادّعاء عقب تقارير نشرتها وسائل إعلام كردية أعلنت فيها عن حصيلة خسائر القوات التركية والكردية، إثر مواجهات بين الطرفين في مناطق الزاب وآفاشين شمالي العراق، وأفادت أنّ "عشرة جنود أتراك قتلوا وجرح آخرين مؤخرًا".

في حين قالت وزارة الدفاع التركية في حسابها الرسمي على موقع تويتر، أمس الثلاثاء 19 يوليو/تموز، إنّ الجيش التركي قتل سبعة عناصر من حزب العمال الكردستاني (بي كي كي)، في منطقة عمليات "قفل المخلب" و"مخلب النمر" و"مخلب البرق" شمالي العراق.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

عملية "قفل المخلب"

يُذكر أنّ تركيا أعلنت يوم 18 إبريل/نيسان الفائت، عن إطلاق عملية عسكرية حملت اسم "قفل المخلب"، ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني في مناطق متينا وزاب وأفشين-باسيان شماليّ العراق.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة من فيلم قصير وليست من أحداث مذبحة سربرنيتسا عام 1995

فيديو حرق مقر حزب الدعوة في البصرة قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة