` `

صور القصف ليست من هجوم حوثي على بلدة قيفة اليمنية حديثًا

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
20 يوليو 2022
صور القصف ليست من هجوم حوثي على بلدة قيفة اليمنية حديثًا
الصور منشورة في أعوام سابقة على أنّها لقصف حوثي (فيسبوك)

الادعاء

صور حديثة، من هجوم حوثي على قرية خبزة في بلدة قيفة جنوبي اليمن.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، ثلاث صور ادّعت أنّها تعود لهجوم جماعة الحوثي على منازل السكان في قرية خبزة بمنطقة قيفة في محافظة البيضاء جنوب غرب اليمن مؤخرًا، وهو ما يُعد خرقًا للهدنة التي تم تمديدها برعاية الأمم المتحدة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ الصور قديمة، لا تعود إلى هجوم حديث من قبل جماعة الحوثي على قرية خبزة في منطقة قيفة في محافظة البيضاء جنوب غرب اليمن.
تفجير منزل الشيخ الأحمر

نشر موقع يافع نيوز الصورة الأولى، بتاريخ 14 سبتمبر/أيلول عام 2013، على أنّها من مواجهات وُصفت بـ"العنيفة" في محافظة عمران، قصف فيها الحوثيون منزلًا تعود ملكيته للشيخ الراحل عبد الله الأحمر، رئيس قبيلة حاشد كبرى القبائل اليمنية.

صورة متعلقة توضيحية

صورة تفجير منزل الشيخ الشيبة في جبن؟

وظهرت الصورة الثانية منشورةً على صفحة يمن نيوز على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بتاريخ 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، على أنّها من تفجير نفذته جماعتي الحوثي والمخلوع، استُهدف فيه منزل الشيخ غالب الشيبة وبئر مياه في قرية الغفرة في منطقة جبن في محافظة الضالع جنوب غرب اليمن. 

صورة متعلقة توضيحية

معارك حجة 

ونشرت مواقع إخبارية يمنية الصورة الثالثة، منذ 6 مارس/آذار عام 2019، ضمن تقارير حول ما أسمته بـ "جرائم إبادة جماعية" ارتكبها الحوثيون، على أبناء حجور في محافظة حجة.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يستنّ لـ"مسبار" التأكّد بشكل قاطع من مكان وتاريخ التقاط الصور الثلاث المتداولة، إلّا أنّه من المؤكّد أنّها ليست من هجوم حوثي على منطقة قيفة، حديثًا.

خرق الهدنة الأممية

ويأتي الادعاء عقب اتهام المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، بتاريخ 17 يوليو/تموز الجاري، جماعة الحوثي بارتكاب 188 خرقًا للهدنة الأممية يومي الخميس والجمعة الفائتين.

وكانت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي وافقتا، مطلع يونيو/حزيران الفائت، على تمديد هدنة إنسانية في البلاد لمدة شهرين، بعد انتهاء هدنة مماثلة بدأت في الثاني من إبريل/نيسان الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

وزير الإعلام اليمني يتهم جماعة الحوثي

وقال وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني، إنّ جماعة الحوثي تقوم بفرض حصار على قرية خبزة في مديرية القريشية محافظة البيضاء، وإنّها تقصف عشوائيًّا منازل المواطنين بقذائف الدبابات والمدفعية، ما أدى إلى سقوط ضحايا بينهم نساء وأطفال، وتدمير عدد من المنازل، مطالبًا الهيئات الأممية بالتدخل.
اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لإزالة ألغام زرعها حوثيون في اليمن حديثًا

الصورة ليست لوصول قوات عسكرية إلى مدينة عدن حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة