` `

الفيديو قديم وليس لحرق السفارة التركية في بغداد

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
21 يوليو 2022
الفيديو قديم وليس لحرق السفارة التركية في بغداد
الفيديو يوثق حريقًا طال القنصلية الإيرانية في كربلاء عام 2021 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لحرق مبنى السفارة التركية في بغداد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لحرق مبنى السفارة التركية في العاصمة العراقية بغداد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لحرق متظاهرين مبنى السفارة التركية في العاصمة العراقية بغداد اليوم الخميس 21 يوليو/تموز. فهو قديم ومنشور منذ التاسع من مايو/أيار عام 2021، على أنّه يوثِّق حريقًا طال أجزاءً من القنصلية الإيرانية في مدينة كربلاء، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

تظاهرات في كربلاء والنجف وحريق يطال أجزاءً من القنصلية الإيرانية

تظاهر المئات من العراقيين في مدينتي كربلاء والنجف، حينها، بعد أقل من ساعتين على تشييع الناشط المدني ورئيس تنسيقيات التظاهرات في مدينة كربلاء إيهاب الوزني، الذي اغتاله مسلحون في التاسع من مايو عام 2021 أمام منزله وسط المدينة. 

وحاول الأمن العراقي منع المتظاهرين من الاقتراب من القنصلية الإيرانية لكنهم نجحوا في الوصول إلى محيطها وحرق إطارات السيارات فضلًا عن كرفان ملحق مخصص للحرّاس التابعين لها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

مظاهرات أمام السفارة التركية في بغداد بعد هجوم دهوك

يأتي تداول الادّعاء مع خروج مظاهرة أمام السفارة التركية في بغداد اليوم الخميس، إثر الهجوم الصاروخي الذي استهدف أمس الأربعاء 2 يوليو، مصيفًا سياحيًا في محافظة دهوك شمالي العراق. وأدّى إلى مقتل تسعة أشخاص، بينهم أطفال، وجرح العشرات.

واندلعت بوادر خلاف دبلوماسي بين العراق وتركيا، بعد أن اتهمت بغداد أنقرة في تنفيذ الهجوم، بينما نفت تركيا مسؤولية قواتها عن الهجوم. وألقت باللوم على مسلحي حزب العمال الكردستاني المحظور على أراضيها، في حين أعلنت السلطات العراقية فتح تحقيق في الحادث.

وأثار القصف غضبًا واسعًا في الشارع العراقي، حيث شهدت مدن عدة في البلاد مظاهرات مناوئة لتركيا. وقام متظاهرون بحرق العلم التركي أمام مركز للتأشيرات التركية في كربلاء عقب القصف الصاروخي.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قصف قاعدة زليكان التركية شمالي العراق قديم

الصورة قديمة وليست لاستهداف مدرعة تركية شمالي العراق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة