` `

صورة مفبركة ولم يرتد هشام المشيشي سروالًا قصيرًا ورديًّا

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
21 يوليو 2022
صورة مفبركة ولم يرتد هشام المشيشي سروالًا قصيرًا ورديًّا
المشيشي يرتدي بنطلونًا في الصورة (فيسبوك)

الادعاء

صورة من العام الفائت لرئيس الحكومة التونسية السابق هشام المشيشي وهو يرتدي شورت وردي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها تظهر رئيس الحكومة التونسية السابق هشام المشيشي وهو يرتدي شورت وردي، في العام الفائت، ويتجول في أحد الفنادق خلال ذروة فايروس كورونا في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الصورة مفبركة ولا تظهر هشام المشيشي وهو يرتدي سروالًا قصيرًا. ووجد أنّ الصورة الأصلية تظهر المشيشي وهو يرتدي بنطال جينز.

الصورة منشورة في يوليو/تموز 2021

نشر موقع كابيتاليس الإخباري التونسي الصورة من زاوية أخرى في 18 يوليو 2021، وذكر أنها لالتحاق هشام المشيشي بوزارة الصحة بعد أن قطع عطلته في مدينة الحمامات.

صورة متعلقة توضيحية

ووجد "مسبار" صورة مطابقة لهشام المشيشي، خلال إشرافه على خلية أزمة في مقر وزارة الصحة، لاتخاذ جملة من الإجراءات بهدف تغطية النقص الحاصل في مادة الأكسجين، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

أزمة صحية بسبب كورونا

يشار إلى أنّ تونس عاشت أزمة صحية بعد انتشار فايروس كورونا في البلاد عام 2021، ووجهت انتقادات للمشيشي من أحزاب ومنظمات مجتمع مدني، بسبب ما اعتبروه فشلًا في إدارة الأزمة.

إقالة المشيشي

يُذكر أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد أقال رئيس الحكومة هشام المشيشي خلال الإعلان عن الإجراءات الاستثنائية يوم 25 يوليو 2021.

ويأتي تداول الادّعاء قبل أيام من إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور المقترح من الرئيس التونسي قيس سعيّد في 25 يوليو الجاري.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة مفبركة ولم يحمل الغنوشي علم داعش إلى جانب العلم المصري

تونس لم تسجل صفر حالة إصابة بكورونا مؤخرًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة