` `

الفيديو قديم وليس لانفجار استهدف خطوط نقل نفط في الأحواز الإيرانية

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
25 يوليو 2022
الفيديو قديم وليس لانفجار استهدف خطوط نقل نفط في الأحواز الإيرانية
الفيديو لانفجار ناقلة نفط على نقطة حدودية غربي أفغانستان عام 2021 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر استهداف خطوط نقل النفط في الأحواز في إيران، حديثًا. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، من بينها حساب الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه يُظهر انفجار خطوط نقل النفط عقب استهدافها في مدينة الحويزة في الأحواز غربي إيران.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لانفجار خطوط نقل النفط في مدينة الحويزة في الأحواز الإيرانية. فهو قديم ومنشور على الموقع الإلكتروني لصحيفة ذا نيويورك تايمز الأميركية، منذ 13 فبراير/شباط عام 2021، على أنه لانفجار ناقلة نفط على نقطة حدودية غرب أفغانستان. وأدّى الانفجار إلى اندلاع حريق طال أكثر من 100 ناقلة أخرى، وفق ما أفاد به مسؤولون أفغان.

صورة متعلقة توضيحية

انفجار على منفذ أفغاني عام 2021

ونقلت ذا نيويورك تايمز عن مسؤولين قولهم حينها، إنّهم لم يحدّدوا سبب انفجار الناقلة الأولى في منفذ "إسلام قلعة" الجمركي على الحدود مع إيران، وأعربوا عن قلقهم من انتشار الحريق بسرعة في مجمع الجمارك المزدحم.

سلسلة استهدافات في إيران

يأتي تداول الادعاء بالتزامن مع انعقاد القمة الثلاثية في طهران بين إيران وروسيا وتركيا. وكذلك، عقب سلسلة انفجارات وهجمات تشهدها إيران من حينٍ إلى آخر وتستهدف عدة منشآت ومواقع عسكرية وصناعية بينها منشأة نطنز الأساسية في برنامجها النووي، ومنشأة بارشين المحورية في برنامجها الصاروخي، بالإضافة إلى اغتيال قادة في الحرس الثوري.

اقرأ/ي أيضًا

أميركا منعت تشافي من السفر إليها مع برشلونة وليست إيران

الصورة ليست لانفجار محطة بارشين النووية في إيران حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة