` `

تصريح زائف منسوب لتشافي عن تطور كرة القدم في المغرب

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
25 يوليو 2022
تصريح زائف منسوب لتشافي عن تطور كرة القدم في المغرب
لم تنشر التصريح المنسوب لتشافي أيّ مصادر صحافية رياضية موثوقة (Getty)

الادعاء

تشافي: المغرب تطور كثيرًا في مجال كرة القدم وبرشلونة يعج بالنجوم المغاربة.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وحسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للمدير الفني الحالي لفريق برشلونة الإسباني تشافي هيرنانديز، ادّعت أنّه أدلى به في مؤتمر صحفي، قائلًا "المغرب تطور كثيرًا في المجال الرياضي، نحن هنا لا يصلنا إنجاز أفريقي إلا واسم المغرب حاضر فيه". 

وأضاف تشافي حسب الادعاء المتداول "لك أن تشاهد أنّ أوروبا رياضيًا تعرف حضورًا بارزًا للنجوم المغاربة، وبرشلونة خاصةً له حقه من هذه المواهب والنجوم، وأنا على اطلاع تام بنواديهم". 

وتابع "فكثيرًا ما سمعت عن الرجاء الرياضي وأنا مدرّب في قطر، إنّه فريق رائع هناك، يحدثني أخوماش والزلزولي ولاعبين من فرقنا الصغرى كثيرًا عنه وعن جمهوره". مؤكدًا "أتمنى أن يستمر هذا التوهج المغربي وتسير أفريقيا على نهج المغرب، حتى نحقق هذا التوازن الرياضي في جميع القارات".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ التصريح المنسوب لتشافي هيرنانديز مُختلق، ولا أساس له من الصحة. ولم يصدر عن المدير الفني لبرشلونة أيّ حديث بهذا الخصوص، كما لم تنشره أيضًا أيّ مصادر صحافية رياضية موثوقة.

آخر تصريحات لتشافي

كانت آخر تصريحات أدلى بها تشافي بعد المباراة الودية التي جمعت برشلونة وريال مدريد في الولايات المتحدة، يوم أمس الأحد 24 يوليو/تموز، والتي انتهت بفوز برشلونة بهدف مقابل لا شيء. وأعرب المدير الفني لبرشلونة عن ارتياحه للصورة التي قدمها فريقه، كما تحدث الصفقات الجديدة للفريق.

لاعبون مغاربة ضمن صفوف برشلونة

ونشرت مواقع إخبارية في بداية شهر يوليو الجاري، أنّ المدير الفني لبرشلونة دعا بعض اللاعبين من فريق الشباب، من بينهم الثلاثي المغربي عبد الصمد الزلزولي، شادي رياض، وإلياس أخوماش، إلى الانضمام  لاستعدادات الفريق للموسم المُقبل.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

ميندي لم يقل إنّ السنغال والمغرب من يشرّفان كرة القدم الأفريقية حاليًا

بي إن سبورت لم تُعلن اختيار الوداد المغربي كأفضل فريق عربي وأفريقي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة