` `

صورة الطبوبي قديمة وليست لاستفتائه على الدستور التونسي الجديد

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
25 يوليو 2022
صورة الطبوبي قديمة وليست لاستفتائه على الدستور التونسي الجديد
الصورة خلال الانتخابات التشريعية عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

صورة للأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي بعد الإدلاء بصوته في الاستفتاء على الدستور الجديد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، اليوم 25 يوليو/تموز، صورة ادعت أنّها للأمين العام الاتحاد التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، بعد الإدلاء بصوته في الاستفتاء على الدستور التونسي الجديد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لنور الدين الطبوبي بعد الإدلاء بصوته في الاستفتاء على الدستور التونسي الجديد، بل تعود إلى أكتوبر/تشرين الأول عام 2019، خلال الانتخابات التشريعية في تونس حينها.

صورة متعلقة توضيحية

ونشر موقع موزاييك التونسي يوم السادس أكتوبر 2019، مقابلة أجراها مع أمين عام اتحاد الشغل نور الدين الطبوبي، تحدث فيها عن رأيه في انتخابات مجلس النواب آنذاك.

الاتحاد العام التونسي للشغل والاستفتاء على الدستور

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل، قد أعلن يوم الخامس من يوليو الجاري، أنه ترك لأعضائه حرية الاختيار والمشاركة في الاستفتاء على الدستور الجديد. وجاء ذلك في كلمة للأمين العام للاتحاد نور الدين الطبوبي، عقب اجتماع هيئته الإدارية في تونس العاصمة.

صورة متعلقة توضيحية

كمان اعتبر نور الدين الطبوبي، في تصريح سابق، أنّ المرسوم الرئاسي المتعلق بالاستفتاء على دستور جديد للبلاد "غير ملزم" للاتحاد.

صورة متعلقة توضيحية

الاستفتاء على الدستور التونسي الجديد

وانطلقت اليوم الاثنين 25 يوليو، عملية الاستفتاء على الدستور التونسي الجديد، الذي اقترحه الرئيس قيس سعيّد، والذي من المقرّر أن يحلّ محل دستور عام 2014، وسط دعوات من المعارضة إلى مقاطعة الاستفتاء الشعبي على الدستور، معتبرين أنّ الطريق الذي يمضي فيه الرئيس قيس سعيد “طريق مسدود”. ومحذّرين من أنّ مشروع الدستور هذا يمنح سعيّد صلاحيات واسعة جديدة قد تعيد تونس إلى نظام سلطوي شبيه بذلك الذي كان قائمًا قبل عام 2011. 

يُذكر أنّه لم تنشر أي وسائل إعلامية تونسية صورًا لنور الدين الطبوبي وهو يشارك في الاستفتاء.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

تصريحات مختلقة للغنوشي عن موقف مزعوم للمثليين من الدستور الجديد

الصورة لرجال إطفاء من فرنسا وليست من حرائق تونس حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة