` `

فيديو إنقاذ طفل من تحت الأنقاض قديم وليس من القصف الأخير على عفرين

بلند علي بلند علي
أخبار
25 يوليو 2022
فيديو إنقاذ طفل من تحت الأنقاض قديم وليس من القصف الأخير على عفرين
تعود المشاهد المتداولة إلى عام 2016 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر محاولة إنقاذ طفل من تحت الأنقاض، نتيجة قصف قوّات سورية الديمقراطية لمخيم كويت الرحمة في مدينة عفرين بريف حلب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر خلال الساعات الأخيرة، مقطع فيديو لإنقاذ طفل من تحت الانقاض ادّعت سقوطه نتيجة قصف قوات سورية الديمقراطية لمخيم كويت الرحمة قرب مدينة عفرين في ريف حلب.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى فبراير/شباط عام 2016، ويوثّق مشهد إخراج طفل على قيد الحياة من تحت الأنقاض في حريتان بريف حلب.

صورة متعلقة توضيحية

قصف روسي على حريتان بريف حلب-فبراير 2016

وثّقت وسائل الإعلام قصفًا روسيًّا مطلع ومنتصف فبراير/شباط 2016، استهدف مناطق مختلفة في بلدة حريتان بريف حلب وأسفر عن مقتل عشرات المدنيين حينها.

وكانت روسيا أصابت بقصفها مدارس ومستشفيات في المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة ضمن محافظات حلب وإدلب واللاذقية ودرعا، منذ بدء غاراتها “ضد داعش” في سبتمبر/أيلول عام 2016، إذ ذكرت وسائل إعلامية أنّ المشهد المتداول يعود إلى قصف روسي لمدرسة في حريتان آنذاك. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

قصف مدفعي يستهدف مخيم كويت الرحمة في عفرين

يأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع أنباء عن قصف مخيم كويت الرحمة للنازحين على أطراف مدينة عفرين شمالي حلب في سورية في 24 يوليو/تموز الجاري.

وُثّق مقتل شخص وإصابة آخرين في القصف مع الإشارة إلى عدم إحصاء جميع المتضررين حتى الآن. واتُّهمت قوات سورية الديمقراطية بالمسؤولية عن القصف.

صورة متعلقة توضيحية

من جهتها أعلنت قوات الدفاع المدني السوري عن اندلاع حرائق في أحراج كفرجنة بريف عفرين شمالي حلب يوم أمس 24 يوليو، نتيجة القصف الصاروخي الأخير، وأن فرقها أخمدت الحرائق وبردت المكان لمنع اشتعالها مجددًا.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لافتتاح أول صالون حلاقة رجالي تديره امرأة في سورية

صورة الأسد الذي يعاني سوء التغذية ليست من حديقة العدوي في سورية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة