` `

لم يُعلن النظام السوري أنّ من دخلهم أقل من مليون ليرة هم تحت خط الفقر

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
25 يوليو 2022
لم يُعلن النظام السوري أنّ من دخلهم أقل من مليون ليرة هم تحت خط الفقر
لم تُحدّد الجهات الرسمية في سورية خط الفقر (Getty)

الادعاء

رسميًّا: كل شخص دخله أقل من مليون ليرة شهريًا في سورية هو تحت خطّ الفقر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، ادعاءً مفاده أنّ السلطات التابعة للنظام السوري أعلنت رسميًّا أنّ أيّ شخص لا يبلغ دخله مليون ليرة سورية شهريًا هو تحت خط الفقر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تعلن أيّ جهة رسمية تابعة للنظام السوري، مثل رئاسة مجلس الوزراء أو وزارة المالية أو المكتب المركزي للإحصاء، عن أيّ رقم إحصائي يتعلق بخط الفقر في سورية أو تحديد نسبته وقيمته.

البنك الدولي يحدّد خط الفقر بـ 1.9 دولار يوميًا للفرد

ووفقًا للبنك الدولي التابع للأمم المتحدة تم تحديد خط الفقر بـ  1.90 دولار للفرد في اليوم، باعتباره خط الفقر العالمي، أيّ إنّ خط الفقر في سورية هو  نحو 57 دولار في الشهر، وهو ما قيمته 162.450 ألف ليرة وليس مليون ليرة (سعر الدولار أمام الليرة السورية 2850 ليرة) حسب تسعيرة البنك المركزي للدولار. أما وفقًا للسوق السوداء فيجب أن يكون 228.000 ألف ليرة شهريًّا (سعر الدولار أمام الليرة السورية في السوق السوداء بالمتوسط 4000 ليرة).

صورة متعلقة توضيحية

90 بالمئة من السوريين تحت خط الفقر

وكان المدير السابق للمكتب المركزي للإحصاء زياد عربش قال في أواخر مايو/أيار الفائت لإذاعة شام إف إم، إنّ معدل الفقر في البلاد بلغ 90% إلى 95% بين عامي 2020 و2021 وفقًا لإحصائيات رسمية حكومية لم تُنشر. مشيرًا إلى أنّ واقع الأمن الغذائي في البلاد وفقًا لإحصائيات أُجريت بين المكتب وبرنامج الغذاء العالمي يُظهر أنّ 8.3 % من الأُسر تعاني من انعدام شديد في الأمن الغذائي و47.2% من انعدام متوسط، في حين يتمتع 39.4 % بأمن غذائي مقبول ولكنّهم معرضون لانعدامه مع أيّ صدمة تتعلق بارتفاع الأسعار.

صورة متعلقة توضيحية

كما قدّر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الفائت، أعداد السوريين الذين يعيشون تحت خط الفقر بأكثر من 90% من إجمالي عدد سكان البلاد، وأشار إلى أنّ كثيرًا منهم يضطر إلى اتخاذ خيارات صعبة للغاية لتغطية نفقاتهم.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورة الأسد الذي يعاني سوء التغذية ليست من حديقة العدوي في سورية

الجزائر لم تعتذر عن استضافة القمة العربية إن لم تحضرها سورية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة