` `

الصورة قديمة وليست لاحتجاج عناصر من القوات الجنوبية لعدم صرف رواتبهم حديثًا

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
26 يوليو 2022
الصورة قديمة وليست لاحتجاج عناصر من القوات الجنوبية لعدم صرف رواتبهم حديثًا
الصورة متداولة منذ أغسطس عام 2020 (تويتر)

الادعاء

صورة حديثة تُظهر حشدًا من القوات المسلحة الجنوبية وهم يحتجون لعدم صرف رواتبهم ومستحقاتهم. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورةً ادّعت أنّها التُقطت مؤخرًا، وتُظهر حشدًا من القوات المسلحة الجنوبية وهم يحتجّون أمام مقر قوات التحالف في مدينة البريقة بمحافظة عدن جنوبي اليمن، بسبب عدم صرف مستحقاتهم ورواتبهم وتردي الأوضاع المعيشية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ومنشورة في موقع عربي 21 منذ 30 أغسطس/آب عام 2020، مرفقة بأنباء عن إغلاق متقاعدين عسكريين يمنيين مقر التحالف العربي في محافظة عدن جنوبي اليمن احتجاجًا على تأخر صرف رواتبهم، آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

تأخر رواتب عسكريين متقاعدين (جنوبيين) 2020

ووثّقت أنباء في أغسطس عام 2020 أنّ عسكريين يمنيين متقاعدين (جنوبيين) أغلقوا البوابة الرئيسيّة لمقر التحالف العربي، بمحافظة عدن جنوبي البلاد، للمطالبة بمعاشاتهم المتأخرة منذ شهر يناير/كانون الثاني عام 2020.
ونقلت المواقع الإخبارية عن رئيس تحرير صحيفة الجيش (حكومية) العقيد علي منصور مقراط، أنّ الاحتجاج جاء تلبيةً لدعوة الهيئة العسكرية العليا للجيش والأمن في المحافظات الجنوبية (غير حكومية).

 وتضم هيئة العسكريين قادة سابقين فيما كان يسمى جيش جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، قبل أنّ يتم تسريحهم عام 1994، إثر حرب الشمال والجنوب.

صورة متعلقة توضيحية

استمرار تأخر رواتب العسكريين الجنوبيين

ويأتي تداول الادّعاء عقب تداول وسائل إعلام يمنية تحذيرات من تأخر صرف رواتب القوات الجنوبية في اليمن، إلا أنه لم تُوثّق أية احتجاجات حديثة للمتقاعدين العسكريين (الجنوبيين).

وجاء في صحيفة الأيام اليمنية، أنّ الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة لحج، عقدت، يوم الأحد 24 يوليو/تموز الجاري، اجتماعها الدوري واستعرضت جملة من القضايا والمواضيع المرتبطة بالأوضاع السياسية والاقتصادية بمحافظة لحج والجنوب.

وبينت الصحيفة أنّ الهيئة وقفت أمام الأوضاع الخدمية المرتبطة بحياة المواطنين جراء ارتفاع الأسعار واستمرار هبوط سعر صرف العملة المحلية بالإضافة إلى قطع المرتبات محذرة في الوقت ذاته من مغبة استمرار عرقلة صرف مرتبات القوات الجنوبية. 

صورة متعلقة توضيحية

القوات الجنوبية

وكان سياسيون ومسؤولون قبليون وعسكريون في عدن، أعلنوا في 11 مايو/أيار عام 2017 عن تأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي وتشكيل قوات انفصالية عن الحكومة اليمنية، لتولي إدارة وتمثيل المحافظات الجنوبية داخليًا وخارجيًا وتحقيق استقلال الجنوب عن اليمن.

اقرأ/ي أيضًا

إعاقة الطفل اليمني لقمان ناجمة عن قصف صاروخي وليس عن انفجار لغم

الفيديو ليس لإزالة ألغام زرعها حوثيون في اليمن حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة