` `

صورتا السباحة في نوافير باريس بسبب الحر قديمة

خلود رضا خلود رضا
أخبار
26 يوليو 2022
صورتا السباحة في نوافير باريس بسبب الحر قديمة
الصورتان قديمتان منذ عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

صورتان تظهران إقبال الناس على السباحة في نوافير برج إيفل بسبب موجة الحر التي تضر أوروبا حاليًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورتين قالت إنّهما لتحول نوافير برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس إلى مسبح عام بسبب موجة الحر التي تضرب أوروبا حاليًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورتين قديمتان، وليستا لتوافد الناس على السباحة في نوافير برج إيفل بسبب موجة الحر التى تضرب أوروبا حديثًا. 

فالصورة الأولى نشرتها وكالة رويترز في يونيو/حزيران عام 2019، على أنها لاستمتاع الناس في نافورات تروكاديرو القريبة من برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس، في الوقت الذي ضربت أوروبا موجة حر آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثانية فتعود إلى يوليو/تموز عام 2019، نشرتها وكالة أسوشييتد برس ضمن مجموعة صور وثقت توافد الأوروبيين والسياح، على النوافير والبحيرات هربًا من موجة الحر التى اجتاحت أوروربا حينها.

صورة متعلقة توضيحية

موجة حر شديدة تضرب أوروبا

يأتي تداول الادّعاء علي خلفية موجة الحرّ التي تضرب بلدانًا أوربية عدّة. وقد أصدرت فرنسا تحذيرات من ارتفاع مستمر في درجات الحرارة، كما سجّلت هولندا أرقامًا مرتفعة في درجات الحرارة مؤخرًا. وتسبّبت موجة الحر الحالية في اندلاع حرائق غابيه في فرنسا والبرتغال وإسبانيا واليونان، ما أدّى إلى إجلاء الآلاف من منازلهم.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

هذه الصورة لعمل فني وليست نافورة حقيقية في اليابان 

هذه الصورة في سنغافورة وليست في مصر أو الجزائر 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة