` `

الفيديو قديم وليس لإزالة هوائيات شبكات الجيل الخامس في البيرو

صباح الخطيب صباح الخطيب
تكنولوجيا
31 يوليو 2022
الفيديو قديم وليس لإزالة هوائيات شبكات الجيل الخامس في البيرو
الفيديو قديم والهوائي الظاهر فيه ليس من هوائيات شبكة الجيل الخامس (يوتيوب)

الادعاء

فيديو يُظهر إزالة هوائيات شبكة الجيل الخامس 5G في بيرو، لأنّ الناس أصبحوا على دراية بمخاطرها.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا ومنذ أشهر، مقطع فيديو ادّعت أنه لإزالة هوائيات شبكات الجيل الخامس 5G في البيرو، لأنّ الناس أصبحوا على دراية بخطورتها.  

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود تاريخ نشره إلى الأول ديسمبر/كانون الأول عام 2019، حين فكّكت البلدية في مدينة ميرافلوريس في البيرو، هوائي تم تركيبه بشكل غير قانوني أمام حديقة. 

وشرعت بلدية ميرافلوريس حينها بفرض غرامة تزيد عن ثمانية آلاف سول على شركة ركّبت هوائي يزيد ارتفاعه عن 30 مترًا، على الرغم من عدم حصول الشركة على تصريح رسمي بتركيب الهوائي.

كما أنّ الهوائي في مقطع الفيديو لم يكن بتقنية الجيل الخامس، إذ تقرّر تنفيذ شبكة الجيل الخامس في البيرو عام 2021 وأوائل عام 2022، وفقًا لوزارة النقل والاتصالات (MTC) في البيرو.

صورة متعلقة توضيحية

هوائيات الجيل الخامس في البيرو

وفي مارس/آذار عام 2021، بدأت البيرو عملية توسيع نطاق شبكة الجيل الخامس، عندما سمحت وزارة النقل والاتصالات (MTC) لشركة Entel and Claro (América Mَvil) بتنفيذ التقنية للإنترنت اللاسلكي الثابت في كتل الطيف الموجودة في المنطقة. وبعد شهر، سمحت MTC بنشر شبكة الجيل الخامس للهواتف المحمولة. وتم التنفيذ الأولي لشبكة الجيل الخامس في الخدمات المتنقلة في مقاطعات إيكا وتروجيلو وأريكويبا وكانيتي وهواروتشيري وكالاو وليما.

وفي عام 2022، تم التخطيط للمزاد على كتل جديدة من الطيف الراديوي 3.5 غيغاهيرتز و26 غيغاهيرتز لتعزيز الاستخدام الأمثل لتقنية الجيل الخامس. وتُقدّر حكومة البيرو استثمارًا بأكثر من 1.3 مليون دولار أميركي، من قبل المُشغلين الذين تم منحهم هذه النطاقات لنشر الشبكة.

صورة متعلقة توضيحية

القلق من هوائيات شبكات الجيل الخامس

مع ظهور شبكات الجيل الخامس، زاد قلق الناس من الأضرار الناتجة عن انتشار أبراج الاتصالات، غير أنّ منظمة الصحة العالمية تقول إنّه لم يظهر ما يُشير إلى أنّ الترددات الكهرومغناطيسية الناتجة عن تطبيق شبكات الجيل الخامس لها آثار صحية ضارة على الإنسان، طالما كانت هذه الترددات لا تتجاوز المستويات التي حددتها اللجنة الدولية للوقاية من الإشعاعية.

كما تقول الحكومة البريطانية "لا يزال مستوى التعرّض لموجات الراديو الناتجة عن ظهور شبكة الجيل الخامس منخفضًا، على الرغم من زيادة التعرّض لهذه الموجات". 

ومن الجدير ذكره، أنّ مدى ترددات إشارات الجيل الخامس المستخدمة حاليًا لا زال ضمن النطاق غير المؤين للطيف المغناطيسي، أي أنّه تحت المستوى الذي حددته اللجنة الدولية للوقاية من الإشعاعية. ولا يزال مدى تردد إشارات الجيل الخامس منحصرًا في النطاق غير المؤين للطيف الكهرومغناطيسي، أي أنّه لا يزال دون المستوى الذي تعدّه اللجنة الدولية للوقاية الإشعاعية ضارًا.

اقرأ/ي أيضًا

هل يوجد فرق بين شبكة الجيل الرابع والجيل الخامس؟

ديفيد آيك: رياضيّ سابق تشغله نظريات المؤامرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة