` `

لم يعلن رسميًا عن مشاركة الأهلي المصري في الكونفدرالية الأفريقية المقبلة حتى الآن

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
31 يوليو 2022
لم يعلن رسميًا عن مشاركة الأهلي المصري في الكونفدرالية الأفريقية المقبلة حتى الآن
لم ينتهِ الدوري المصري بعد (Getty)

الادعاء

رسميًا: نادي الأهلي المصري يشارك في كأس الكونفدرالية الأفريقية الموسم المُقبل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس السبت 30 يوليو/تموز، خبرًا مفاده أنّ فريق الأهلي المصري لكرة القدم، سيشارك رسميًا في كأس بطولة الكونفدرالية الأفريقية الموسم المُقبل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه زائف، إذ لم يتم الإعلان عن مشاركة الأهلي المصري في بطولة الكونفدرالية الأفريقية الموسم المُقبل، ولم ينشر أيّ مصدر رسمي الخبر.

وجاء تداول الادّعاء بعد تعادل النادي الأهلي أمام فريق “المقاولون العرب”، يوم أمس 30 يوليو، في بطولة ‏الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، وارتفع رصيده بعد المباراة إلى 55 نقطة، ليحتل بذلك المركز الثالث في ترتيب الدوري، ويبعد عن فريق بيراميدز صاحب المركز الثاني بفارق أربع نقاط، كما أنّ الأهلي لديه مباراة مؤجلة.

 لم ينتهِ الدوري المصري بعد لتحديد الترتيب الرسمي

بالفعل المركز الثالث الذي يحتله الأهلي حاليًا، هو المؤهل إلى بطولة الكونفدرالية الأفريقية، لكن لم تنتهِ بطولة الدوري المصري بعد. إذ يخوض كل فريق 34 مباراة في كل موسم من مواسم الدوري المصري، ولعب الأهلي 26 مباراة فقط حتى الآن ويتبقّى له ثماني مباريات، فيما لعب كلٌّ من الزمالك صاحب المركز الأول وبيراميدز الذي يحتل المركز الثاني 27 مباراة، ويتبقّى لهما سبع مباريات. أي أنّ بطولة الدوري المصري ما تزال مستمرة، ولن يتضح الترتيب النهائي للمسابقة المحلية إلا مع قرب نهاية أغلب المباريات المتبقية.

صورة متعلقة توضيحية

توزيع الأندية المصرية المشاركة في البطولات القارية

ويصعد الفريق الأول والثاني في ترتيب الدوري المصري، إلى بطولة دوري أبطال أفريقيا، وهي مسابقة الأندية الأولى في قارة أفريقيا. فيما يتأهل صاحب المركز الثالث والرابع إلى بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية، وهي المسابقة الأقل من دوري الأبطال.

حالة من الجدل بشأن الفرق المصرية المشاركة في البطولات الأفريقية

وأُثير الجدل مؤخرًا بسبب اختيار الأندية المصرية المشاركة في البطولات الأفريقية الموسم المُقبل، بعدما سبق وطلب الاتحاد الأفريقي (كاف) من اتحادات كرة القدم داخل القارة التي لم تكمل بعد موسم دوري 2021/2022، تحديد ممثليها من الأندية للمشاركة في البطولات الأفريقية الموسم المُقبل، وفق شروط معينة، وسيتعين على الكاف الموافقة على هذا الاختيار.

وأرسل اتحاد الكرة المصري يوم 30 يونيو/حزيران الفائت، أسماء الأندية للكاف بشكل رسمي، طبقًا لنتائج الدور الأول لمسابقة الدوري المصري، نظرًا لعدم تساوي الأندية وقتئذ في عدد المباريات، وذلك بعدما حددت رابطة الأندية المصرية المحترفة معايير اختيار الأندية بناءً علي اتفاق مسبق بين الرابطة والأندية، وجاء موقف الدور الأول بوجود الزمالك في المركز الأول برصيد 41 نقطة، ويليه الأهلي 40 نقطة، ثم بيراميدز 36 نقطة ويليه فيوتشر 29 نقطة. ووفقًا لذلك سيشارك الزمالك والأهلي في دوري أبطال أفريقيا بينما يشاركا بيراميدز وفيوتشر في الكونفدرالية.

صورة متعلقة توضيحية

وأكّدت صحيفة المصري اليوم، أنّ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قرّر عدم اعتماد قائمة الفرق المصرية التي أرسلها الاتحاد المصري. كما أعلن نادي بيراميدز عن رفضه قرار الاتحاد المصري، وطالب بالمشاركة في مسابقة دوري أبطال أفريقيا وفقًا لترتيب الدوري الأخير.

صورة متعلقة توضيحية

وأعلن الاتحاد الأفريقي في خطاب سابق عن تأجيل الموعد النهائي لتقديم طلبات الأندية المشاركة في البطولات الأفريقية حتى تاريخ اليوم 31 يوليو، ولم يُعلن عن أيّ قرارات نهائية حتى الآن.

اقرأ/ي أيضًا

قنوات أبو ظبي الرياضية لم تحصل على حقوق بث مباريات الأهلي المصري

الصورة ليست لتجمع جماهير الأهلي في تدريب الفريق بعد خسارة كأس مصر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة