` `

نادي بالستينو التشيلي طبع خريطة فلسطين بدلًا من رقم واحد عام 2014 وليس حديثًَا

جميلة الأيوبي جميلة الأيوبي
رياضة
1 أغسطس 2022
نادي بالستينو التشيلي طبع خريطة فلسطين بدلًا من رقم واحد عام 2014 وليس حديثًَا
وضع نادي بالستينو الخريطة بدلًا من رقم واحد في ثلاث مباريات فقط عام 2014 (تويتر)

الادعاء

نادي في تشيلي يستبدل رقم واحد بخارطة فلسطين.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها التُقطت حديثًا للاعبي نادي كرة قدم في تشيلي، وهم يرتدون قمصانًا طُبعت عليها خريطة فلسطين بدلًا من رقم واحد. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ بالفعل لبس لاعبو نادي بالستينو التشيلي قمصانًا عليها خريطة فلسطين بدلًا من الرقم واحد، لكن كان ذلك عام 2014 وليس حديثًا، وذلك في ثلاث مباريات فقط في ذلك الموسم، قبل أن تُفرض عليه عقوبات بسبب استخدام الخريطة الفلسطينية. 

صورة متعلقة توضيحية

الاتحاد التشيلي يفرض غرامة على نادي بالستينو

فرض الاتحاد التشيلي غرامة مالية على نادي بالستينو، قدرها 1300 دولار أميركي بحسب موقع بي بي سي، بعد أن قدّمت منظمات يهودية في تشيلي شكوى ادّعوا فيها أنّ استخدام الخريطة على قميص النادي هو توريط لكرة القدم في السياسة والدين. 

صورة متعلقة توضيحية

نادي بالستينو التشيلي 

أسّس مهاجرون فلسطينيون في تشيلي نادي بالستينو في 20 أغسطس/آب 1920، أي قبل ظهور الاحتلال الإسرائيليّ. ويتخذ النادي من سانتياغو، عاصمة تشيلي مقرًّا له. 

ويلعب نادي بالستينو بألوان العلم الفلسطيني، وتُوّج بطلًا لدوري الدرجة الأولى التشيلي في عامي 1955 و1978.

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

الجالية الفلسطينية في تشيلي 

تعدّ دولة تشيلي أكبر تجمّع للفلسطينيين في الشتات خارج المنطقة العربية، ووفق دراسات متخصصة أُجريت في جامعة سانتياغو عاصمة تشيلي، فإنّ تاريخ الهجرة الفلسطينية إلى تشيلي، يسبق تاريخ النكبة الفلسطينية عام 1948 بعقود عدّة، فهناك من هاجر إليها عام 1906. 

صورة متعلقة توضيحية

وانخرط الفلسطينيون في المجتمع التشيلي اقتصاديًّا وثقافيًّا، فأصبح بينهم رجال أعمال وسياسيين وحصل بعضهم على مناصب مرموقة في البلاد. 

وأنشأ المهاجرون الفلسطينيون في المدن التشيلية، مؤسسات ونوادٍ تُعنى بشؤون اللغة والتقاليد والثقافة للمحافظة على هويتهم، وفتحوا أبوابها أمام التشيليين للتعريف بالهوية الفلسطينية من خلال النشاطات واللقاءات. 

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لاحتجاجات وقعت في تشيلي وليس في فرنسا

الصورة لفتاة من تشيلي وليست من فلسطين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة