` `

الصورة ليست لأشخاص قبضت عليهم قسد بتهمة التجسس لصالح تركيا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
2 أغسطس 2022
الصورة ليست لأشخاص قبضت عليهم قسد بتهمة التجسس لصالح تركيا
الصورة لمتهمين بسرقة ذهب في مصر (يوتيوب)

الادعاء

صورة لشاب وامرأتين قبضت عليهم قوات سورية الديمقراطية (قسد) بتهمة التجسس لصالح المخابرات التركية.

 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها لأشخاص قبضت عليهم قوات سورية الديمقراطية (قسد) بتهمة التجسس لصالح المخابرات التركية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست من سورية، بل تعود لشاب وامرأتين قبضت عليهم قوات الأمن المصري بتهمة سرقة أطقم ذهبية بلغ وزنها أكثر من خمسة كيلو غرامات في القاهرة بتاريخ 25 فبراير/شباط عام 2018.

صورة متعلقة توضيحية

الداخلية المصرية تنشر تقريرًا حول حادثة سرقة أطقم ذهبية

نشرت وزارة الداخلية المصرية تقريرًا مصورًا عرضت فيه صورًا ومشاهد للأشخاص المتهمين بعملية السرقة يوم 26 فبراير عام 2018، وقالت إن الحادثة جرت بعد أن أغلق المجني عليه محله وركب سيارته، فتتبعه الشاب السارق مستقلًا سيارة أجرة، وحال توقف المجني عليه لشراء بعض المستلزمات، تمكن السارق من مغافلته والاستيلاء على مفاتيح محل المجوهرات من داخل السيارة ثم توجه إلى المحل وسرق أموال ومصوغات وزنها خمسة كيلو غرامات. فيما كانت التهمة الموجهة للامرأتين أنهما أخفتا المسروقات في أماكن سكنهما.

صورة متعلقة توضيحية

قسد تطلق عملية أمنية ضد الجواسيس

ويأتي تداول الادعاء بعد أن أعلنت قوات سورية الديمقراطية يوم 31 يوليو/تموز الفائت، عن إطلاقها حملة أمنية باسم "القسم" ضد جواسيس يعملون لصالح المخابرات التركية، مشيرة أنها اعتقلت 36 شخصًا متهمين بالضلوع في التجسس وتسببوا بمقتل عدد من مقاتلي قسد.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لعمل فني وليست لسمكة نادرة اصطادها سوري في بانياس

ملكة جمال العرب في أميركا لعام 2022 مغربية وليست سورية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة