` `

لم يقل مورينيو عن فوز ناديه الأخير إنه من أجل فلسطين

بيان حمدان بيان حمدان
رياضة
2 أغسطس 2022
لم يقل مورينيو عن فوز ناديه الأخير إنه من أجل فلسطين
أجريت المباراة الأخيرة بين روما وتوتنهام على ملعب سامي عوفر (Getty)

الادعاء

جوزيه مورينيو، عقب فوز نادي روما على نظيره توتنهام على أراضي فلسطين المحتلّة، يصرّح: "هذا الفوز من أجل فلسطين".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لمدرّب نادي روما الإيطالي، جوزيه مورينيو، بعد فوز ناديه على نادي توتنهام مؤخرًا، يقول: "هذا الفوز من أجل فلسطين"، إذ أجريت المباراة في أراضي فلسطين المحتلّة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تنقل أي من وسائل الإعلام ذات الصدقية التصريح المتداول عن مورينيو. 

وتبيّن أن الإشاعة انتشرت بدايةً باللغة الإنجليزية من حساب على موقع تويتر يحمل اسم Horald Cunt.

صورة متعلقة توضيحية

وبعد أن شهدت التغريدة تفاعلًا كبيرًا وصل إلى 33 ألف إعجاب خلال يوم واحد من انتشارها، وضّح صاحب الحساب أنّ الخبر الذي نشره عن مورينيو زائف، إذ نشر تغريدة أخرى كتب فيها بنبرة ساخرة "33 ألف إعجاب لتصريح مفبرك، ولكن كونه داعم لفسطين كافٍ لأن يتم التفاعل معه".

صورة متعلقة توضيحية

مباراة ودّية بين روما وتوتنهام

جاء تداول الادّعاء عقب مباراة ودّية جمعت نادي روما ونظيره تونتهام، يوم 30 تموز/يوليو الفائت، على أرض ملعب سامي عوفر، في مدينة حيفا، وانتهت بفوز نادي روما بهدف مقابل لا شيء. 

صورة متعلقة توضيحية

من هو جوزيه مورينيو؟ 

البرتغالي مورينيو هو مدرّب كرة قدم ولاعب محترف سابق، ويُعتبر من قبل الخبراء الرياضيين والنقّاد من أبرز مدرّبي كرة القدم المعاصرين. 

يتولّى مورينيو حاليًّا تدريب نادي روما الإيطالي، وقد حصد مع ناديه مؤخرًا لقب كأس المؤتمر الأوروبي 2022 في نسخته الأولى في مايو/أيار الفائت، بعد تفوّق “روما” في المباراة النهائية على نادي فينورد الهولندي بهدف واحد مقابل لا شيء.

ودخل جوزيه مورينيو التاريخ، كأول مدرب يحصد لقب كأس المؤتمر الأوروبي، وأصبح ثانِي مدرب يتوّج بـ 5 ألقاب أوروبية كبرى بعد المدرب الإيطالي جيوفاني تراباتوني.

كما حقّق مورينيو رقمًا قياسيًا، كأول مدرب يحصد ثلاث بطولات أوروبية مختلفة: دوري أبطال أوروبا، الدوري الأوروبي، كأس المؤتمر الأوروبي.

صورة متعلقة توضيحية

ومن الجدير بالذكر أنّ مورينيو عند رده على سؤال يخص الغزو الروسي لأوكرانيا، أظهر موقفًا متعاطفًا مع ضحايا الحروب في فلسطين وسورية والدول الأفريقية، ورفض التوقف عند ما يحدث في أوكرانيا فقط.

عبّر مورينيو عبر مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي عن حزنه الشديد بسبب تبعات الحروب وما تُكلفه من خسائر مادية ومعنوية على ضحاياها.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست من تجمع لاعبي برشلونة في منزل ميسي، وصورة كوتينيو فيها مفبركة

لم يتعرض كريستيانو رونالدو لحادث سير في إيطاليا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة