` `

الفيديو ليس لتحليق طائرات أميركية قرب تايوان أثناء زيارة بيلوسي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 أغسطس 2022
الفيديو ليس لتحليق طائرات أميركية قرب تايوان أثناء زيارة بيلوسي
الفيديو منشور منذ إبريل عام 2021 على أنه لمناورة أميركية في بحر الفلبين (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لتحليق طائرات حربية تابعة للبحرية الأميركية بالقرب من تايوان على الرغم من التهديدات الصينية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لتحليق طائرات حربية تابعة للبحرية الأميركية بالقرب من تايوان على الرغم من التهديدات الصينية. كما ادّعى عدد من ناشري الادّعاء أنّ مقطع الفيديو التُقط بالتزامن مع توجه طائرة رئيسة مجلس النوّاب الأميركي، نانسي بيلوسي، إلى تايوان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لتحليق طائرات حربية تابعة للبحرية الأميركية بالقرب من تايوان حديثًا. فهو قديم ومنشور على مواقع التواصل الاجتماعي منذ إبريل/نيسان عام 2021، على أنّه لعرض نفّذته قوة للبحرية الأميركية ضد التوغلات الصينية في بحر الفلبين الغربي حينها. 

وتُشير عناصر مقطع الفيديو إلى أنّه من المحتمل أن يكون عبارة عن عمل فني وغير مرتبط بأحداث حصلت فعلًا على أرض الواقع؛ ولكن لم يتسنَّ لـ"لمسبار" التأكد بشكل قاطع من أصل الفيديو، إلّا أنّ الأكيد أنّه ليس لتحليق طائرات أميركية قرب تايوان تزامنًا مع زيارة بيلوسي إلى تايوان.

صورة متعلقة توضيحية

زيارة بيلوسي إلى تايوان زادت التوتر الصيني الأميركي

يأتي تداول الادّعاء عقب تحذير وجهه الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إلى نظيره الأميركي، جو بايدن، من “اللعب بالنار” جرّاء إصرار رئيسة مجلس النواب الأميركية نانسي بيلوسي على زيارة تايوان، لما لهذه الزيارة من دلالات تناقض مفهوم “صين واحدة” وفق وجهة النظر الصينية.

ووصلت بيلوسي مساء أمس الثلاثاء 2 أغسطس/آب إلى تايوان على الرغم من التحذيرات الصينية، حيث كان في استقبالها وزير الخارجية التايواني.

صورة متعلقة توضيحية

تحرّكات صينية بالتزامن مع زيارة بيلوسي

وأفاد التلفزيون الرسمي الصيني مساء أمس، بأنّ مقاتلات صينية عبرت مضيق تايوان، قبل وقت قصير من وصول رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي إلى الجزيرة.

كما ذكر مصدر لوكالة رويترز للأنباء في وقت سابق، أنّ طائرات حربية صينية حلقت قرب خط الوسط الذي يقسم مضيق تايوان.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم من عرض عسكري وليس لتوجه دبابات صينية بالقرب من تايوان

صورة مُفبركة لرئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة