` `

السعودية ليست ضمن الدول العشر الأقوى في العالم بكل النواحي وفق تقرير يو أس نيوز

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
4 أغسطس 2022
السعودية ليست ضمن الدول العشر الأقوى في العالم بكل النواحي وفق تقرير يو أس نيوز
تقرير يو أس أي نيوز صنف السعودية التاسعة لناحية القوة (Getty)

الادعاء

اختيار  السعودية رسميًّا كدولة عظمى ضمن الدول العشر الأقوى بالعالم في كل النواحي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده اختيار السعودية كدولة عظمى ضمن الدول العشر الأقوى في العالم في كل النواحي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه انتقائي، إذ لم يتم اختيار المملكة العربية السعودية بشكل رسمي كدولة عظمى ضمن الدول الأقوى في العالم من كافة النواحي، إنّما جاءت السعودية في المرتبة التاسعة من ناحية القوة فقط، وفي المرتبة الـ35 في الترتيب العام لـ"يو أس نيوز الدول الأفضل" (U.S. News Best Countries).

صورة متعلقة توضيحية

السعودية التاسعة من ناحية القوة في تقرير يو أس نيوز الدول الأفضل

يأتي تداول الادّعاء عقب مجيء المملكة العربية السعودية في المرتبة الـ35 في الترتيب العام لتقرير أعدته "يو أس نيوز الدول الأفضل" والتاسعة من ناحية القوة. وذكر التقرير أنّ المملكة العربية السعودية هي عملاق الشرق الأوسط، إذ تقع الغالبية العظمى من أراضي وثروات شبه الجزيرة العربية داخل حدودها.

صورة متعلقة توضيحية

ومن الناحية الاقتصادية، سلّط التقرير الضوء على النمو السريع الذي حقّقته المملكة بعد العثور على احتياطيات النفط في صحاريها بعد فترة وجيزة من تأسيسها لتصبح أكبر مصدِّر للنفط في العالم. كما ساعدتها عضويتها الأخيرة في منظمة التجارة العالمية على انفتاحها على الاستثمار الأجنبي، علمًا أنها عضو مؤسس في أوبك وعضو في المنظمات الدولية الأخرى.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف أفضل البلدان لعام 2021

تشمل معايير القوة لدى ترتيب يو أس نيوز U.S NEWS، الدول التي  يظهر تأثيرها على المسرح العالمي، وتهيمن باستمرار على عناوين الأخبار، وتشغل صانعي السياسات، وتُشكّل الأنماط الاقتصادية العالمية. 

ويعتمد الترتيب الفرعي للسلطة على متوسط ​​مرجح متساوٍ للنتائج من خمس سمات تتعلق بقوة الدولة و تشمل: زعيمًا، مؤثرًا اقتصاديًا، مؤثرًا سياسيًا، وتحالفات دولية قوية وجيشًا قويًا.

ويقيس الترتيب العام لأفضل البلدان الأداء العالمي ضمن مجموعة مقاييس متعددة. وتصدّرت كندا الترتيب كأفضل دولة في العالم لعام 2021. ويعتمد تصنيف أفضل البلدان على المقاييس الآتية: المغامرة، المواطنة، التأثير الثقافي، المحركون، التراث ، ريادة الأعمال، الانفتاح للأعمال، القوة، الجودة.

صورة متعلقة توضيحية

وقد طُوّرت الدراسة والنموذج المستخدم لتسجيل البلدان وتصنيفها بواسطة مجموعة BAV، وهي وحدة تابعة لشركة الاتصالات التسويقية العالمية VMLY & R، ومدرسة وارتون بجامعة بنسلفانيا، وتحديدًا البروفيسور ديفيد ريبشتاين، بالتشاور مع US News & World Report.

وتمّ تحديد مجموعة من 76 سمة للدول ثم تمّ تجميع السمات في عشرة تصنيفات فرعية لاختيار أفضل البلدان. وتشمل التصنيفات: المغامرة، والرشاقة، والتأثير الثقافي، وريادة الأعمال، والتراث، والمحركون، والانفتاح على الأعمال، والسلطة، والغرض الاجتماعي، ونوعية الحياة.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو انجراف السيارات بسبب السيول قديم وليس من السعودية

فيديو السيول التي تجرف قطيع أبقار من المكسيك وليس من السعودية

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة