` `

الصورة ليست من مناورات أجراها الجيش الصيني حول تايوان حديثًا

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
4 أغسطس 2022
الصورة ليست من مناورات أجراها الجيش الصيني حول تايوان حديثًا
تعود الصورة لعرض عسكري للجيش الصيني في يوليو 2017 (تويتر)

الادعاء

صورة من مناورات أجراها الجيش الصيني حديثًا حول تايوان، ردًّا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى الجزيرة.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس الرابع من أغسطس/آب، صورة ادّعت أنّها التُقطت حديثًا من استعدادات الجيش الصيني لمناورات عسكرية حول جزيرة تايوان، ردًّا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى الجزيرة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست من مناورات حديثة للجيش الصيني حول تايوان، وتعود إلى 30 يوليو/تموز عام 2017، وتُظهر مراسم رفع العلم الصيني خلال عرض عسكري للاحتفال بالذكرى التسعين لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني في قاعدة تدريب Zhurihe، في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم، شماليّ الصين.

صورة متعلقة توضيحية

مناورات عسكرية صينية حول تايوان

وجاء تداول الصورة، بعدما أعلن الجيش الصيني اليوم الخميس الرابع من أغسطس، تنفيذ ضربات دقيقة في مساحات واسعة قرب مضيق تايوان ضمن تدريبات عسكرية مخطط لها من قبل. وأكّد التلفزيون الحكومي الصيني أنّ "الجيش الصيني بدأ تدريباته العسكرية حول تايوان".

وأشارت مصادر نقلًا عن خبير عسكري، قوله إنّ "هذه التدريبات غير مسبوقة، ومن المقرّر أن تُحلق الصواريخ فوق جزيرة تايوان للمرة الأولى".

وسبق وأعلن الجيش الصيني أنّه سيجري مناورات عسكرية وتدريبات على الذخيرة الحية لمدة أربعة أيام في ست مناطق محيطة بتايوان، ردًّا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إليها.

زيارة بيلوسي إلى تايوان

ووصلت بيلوسي يوم الثلاثاء الثاني من أغسطس الجاري إلى تايوان، على الرغم من التحذيرات الصينية، حيث كان في استقبالها وزير الخارجية التايواني.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لتحليق طائرات أميركية قرب تايوان أثناء زيارة بيلوسي

الفيديو قديم من عرض عسكري وليس لتوجه دبابات صينية بالقرب من تايوان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة