` `

الفيديو قديم وليس لعودة جريان نهر الخارد في اليمن بعد اختفائه 300 سنة

فاروق مقبل الكمالي فاروق مقبل الكمالي
أخبار
4 أغسطس 2022
الفيديو قديم وليس لعودة جريان نهر الخارد في اليمن بعد اختفائه 300 سنة
الفيديو لسيول ضربت محافظة الجوف في مايو 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لعودة جريان مياه نهر الخارد في اليمن بعد اختفائه 300 سنة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي فيسبوك ويوتيوب، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لعودة جريان مياه نهر الخارد في مناطق أرحب والجوف ومأرب في اليمن، وذلك بعد اختفائه 300 سنة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لعودة جريان مياه نهر الخارد في اليمن، فهو قديم ومنشور منذ مايو/أيّار عام 2020، على أنّه للسيول التي تسبّبت بها الأمطار في وادي خب في محافظة الجوف اليمنية، والذي يبعد ما يقارب 75 كيلومترًا عن وادي الخارد.

صورة متعلقة توضيحية

كما تمكّن "مسبار" من تحديد موقع تصوير المقطع المتداول، بواسطة برنامج خرائط غوغل، وبالمقارنة بين صورة الخرائط ومقطع الفيديو، تبيّن فعلًا أنّه التُقط في وادي خب في محافظة الجوف اليمنية.

صورة متعلقة توضيحية

سيول في محافظة الجوف

وجاء تداول الادّعاء عقب سيول ضربت مناطق في محافظة الجوف جرّاء أمطار غزيرة هطلت على المحافظة. وألحقت السيول أضرارًا في المباني السكنية، إضافة إلى انقطاع الطريق الواصل بين الجوف ومأرب.

نهر الخارد

وذكرت مواقع إلكترونية يمنية، أنّ ثمة تكهنات تُفيد بإمكانية عودة نهر الخارد بعد جفافه مدّة طويلة، نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها اليمن. ويمتدّ النهر الجاف من منطقة أرحب في صنعاء والجوف وصعدة وصولًا إلى بحر العرب. ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التثبت من مدّة جفاف النهر ومساره وإمكانية جريانه من جديد.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو انهيار منزل جرّاء السيول في اليمن قديم

فيديو السيول التي تجرف المنازل في اليمن قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة