` `

الصورة ليست بعد مطالبة كوهين للسعودية الاعتذار عن دعاء خطيب الحرم المكي على اليهود

محمد الخالدي محمد الخالدي
روحانيات ودين
4 أغسطس 2022
الصورة ليست بعد مطالبة كوهين للسعودية الاعتذار عن دعاء خطيب الحرم المكي على اليهود
صورة بن سلمان وإمام الحرم المكي من عيد الفطر عام 2015 (فيسبوك)

الادعاء

صورة تُظهر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وهو يُقبّل إمام وخطيب الحرم المكي، الشيخ صالح بن عبد الله بن الحميد، بعد مطالبة الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين السعودية، بالاعتذار عن خُطبةٍ له، دعا فيها على اليهود.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها تُظهر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وهو يُقبّل رأس إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ صالح بن عبد الله بن حميد، ويُكرّمه بعدما طالب الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين السعودية بالاعتذار عن خطبة ألقاها الشيخ، ودعا فيها على اليهود، وفق ما ورد في المنشورات المتداولة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، فصورة تقبيل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان جبين الشيخ صالح بن حميد، ليست عقب تغريدة كوهين التي طالب فيها السعودية بالاعتذار عن خطبة الشيخ التي دعا فيها على اليهود.

 فالصورة قديمة ومنشورة على موقع صحيفة الرياض السعودية منذ يوليو/تموز عام 2015، على أنّها من استقبالات الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود للمهنئين بمناسبة عيد الفطر، حينها. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ملك السعودية يستقبل المهنئين بالعيد

 استقبل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في قصر الصفا بمكة المكرمة، الأمراء والعلماء والمشايخ ورئيس جمهورية المالديف السابق محمد وحيد، ورئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري، ومجموعة من الشخصيات السعودية المسؤولة الذين قدّموا السلام والتهنئة له عقب صلاة عيد الفطر المبارك، حسبما ذكرت صحيفة الرياض السعودية، وقتئذ.
ونشرت الصحيفة صورة الأمير محمد بن سلمان وهو يُقبّل رأس إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ صالح بن حميد، في هذه المناسبة.

حملة إسرائيلية على الشيخ صالح بن حميد

يأتي تداول الادّعاء عقب حملة إسرائيلية ضد عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، الشيخ صالح بن حميد، بسبب خطبته الأخيرة في صلاة الجمعة، والتي دعا فيها على اليهود. وقال بن حميد في نهاية خطبة الجمعة “اللهم عليك باليهود، اللهم عليك باليهود الغاصبين..”.

وكان من أبرز المهاجمين للشيخ بن حميد، الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين، الذي طالب السعودية باعتذار رسمي عن هذه الخطبة ومنع الشيخ حميد من إلقاء الخُطب.  

صورة متعلقة توضيحية

وحظي الشيخ صالح بن حميد بتضامن مستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي عقب الحادثة، وأطلقوا وسم #كلنا_الشيخ_بن_حميد.

اقرأ/ي أيضًا

صورة جو بايدن يجثو على ركبته أمام محمد بن سلمان مفبركة

الصورة لطفلة ولدت على متن الخطوط الجوية التركية وليست السعودية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة