` `

الصورة ليست من القصف الإسرائيلي على غزة حديثًا

خلود رضا خلود رضا
أخبار
5 أغسطس 2022
الصورة ليست من القصف الإسرائيلي على غزة حديثًا
الصورة لغارة إسرائيلية استهدفت مجمع هنادي عام 2021 (Getty)

الادعاء

صورة للقصف الذي نفذته القوات الإسرائيلية على غزة، اليوم الجمعة الخامس من أغسطس/أب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها من القصف الذي نفذته القوات الإسرائيلية على قطاع غزة، اليوم، الجمعة، الخامس من أغسطس/أب.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إن الصورة ليس من القصف الأخير على قطاع غزة. فهي قديمة ومنشورة منذ 11 مايو/ أيّار عام 2021، على أنها لغارة إسرائيلية استهدفت مجمع هنادي في غزة.

صورة متعلقة توضيحية

هجمات إسرائيلية على قطاع غزة

في مايو/ أيّار عام 2021، قصفت إسرائيل أهدافًا في قطاع غزة، منها مجمع هنادي، ما أسفر عن مقتل عشرات الفلسطنيين، من بينهم نساء وأطفال.

صورة متعلقة توضيحية

إسرائيل تطلق عملية الفجر الصادق العسكرية على غزة

يأتي تداول الادعاء عقب إطلاق إسرائيل اليوم، الجمعة، عملية عسكرية على قطاع غزة أطلقت عليها اسم الفجر الصادق. واستهدفت العملية القيادي في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين تيسير الجعبري، الذي قتل جراءها. كما قتلت إسرائيل تسعة أشخاص حتى اللحظة، من ضمنهم طفلة، وأصيب نحو 55 آخرين.

صورة متعلقة توضيحية

وأعلنت القوات الإسرائيلية أنها تستعد لوضع خاص في مناطق قريبة من غزة لصد أيّ هجمات من الجانب الفلسطيني. هذا وأعلنت سرايا القدس الجناح المسلّح لحركة الجهاد الإسلامي، إطلاق أكثر من 100 صاروخ باتجاه تل أبيب ومدن وسط إسرائيل، في إطار ردّها الأولي على اغتيال القيادي في الحركة تيسير الجعبري.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم لحريق داخل مرآب سيارات في تل أبيب وليس حديثًا

الصورتان من قصف إسرائيلي على غزة وليستا لقصف تركي على كردستان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة