` `

الفيديو قديم لانفجارات في تيانجين الصينية وليس لحريق في تل أبيب

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
5 أغسطس 2022
الفيديو قديم لانفجارات في تيانجين الصينية وليس لحريق في تل أبيب
من انفجارين في مدينة تيانجين الصينية عام 2015 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لحريق وانفجارات ضخمة في تل أبيب.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه يعود لحريق وانفجارات ضخمة في تل أبيب، ناجمة عن احتراق برج بن غوريون.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لانفجارات ضخمة في تل أبيب. فهو قديم ومنشور في قناة بي بي سي على موقع يوتيوب منذ أغسطس/آب عام 2015، على أنه لانفجارات وقعت في مخزن للمواد القابلة للاشتعال في مدينة تيانجين الصينية، شمال شرقي البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

انفجارات تهز مدينة تيانجين الصينية

في أغسطس عام 2015، أعلنت وكالة الأنباء الصينية الرسمية، أن حصيلة قتلى سلسلة الانفجارات التي هزت مدينة تيانجين ارتفعت إلى أكثر من 100 ضحية. كما نقل مئات الجرحى إلى المستشفيات. وقررت السلطات حينها إجلاء سكان المنطقة المنكوبة بعد رصد مواد كيماوية سامة. وأدى الانفجار إلى حريق تمكنت فرق الإطفاء من السيطرة عليه لاحقًا، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

قال المركز الصيني لشبكات مراقبة الزلازل على حسابه على "ويبو" إن قوة الانفجار الأول تعادل انفجار ثلاثة أطنان من الـ"تي إن تي"، في حين تعادل قوة الانفجار الثاني الأضخم ما زنته 21 طنًا من الـ "تي إن تي ". وبحسب وسائل الإعلام الرسمية فإن الانفجار الثاني وقع بعد 30 ثانية من الانفجار الأول.

ولم يجد "مسبار" في أيّ وسيلة إعلامية ذات صدقيّة أخبارًا تتعلّق بحرائق اندلعت في إسرائيل حديثًا. والحريق الأبرز والأحدث وقع نهاية شهر مايو/أيار الفائت، إذ احترقت ثماني حافلات إسرائيلية تابعة لشركة "كريات شمونة للمسافرين"، حينها.

تيانجين مدينة ساحلية صينية

وتقع تيانجين على بعد 140 كيلومترًا جنوب شرقي بكين، وهي سادس أكبر مدينة في البلاد. وتشتهر بالعديد من الصناعات أهمها الحديد والصلب.

اقرأ/ي أيضًا

الصور ليست لحريق اندلع في تل أبيب حديثًا

الفيديو قديم لحريق داخل مرآب سيارات في تل أبيب وليس حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة