` `

صورة الحافلة الكهربائية سريعة الشحن من سامسون التركية وليست من دمشق

هيثم جودية هيثم جودية
تكنولوجيا
7 أغسطس 2022
صورة الحافلة الكهربائية سريعة الشحن من سامسون التركية وليست من دمشق
صورة الحافلة الكهربائية سريعة الشحن من تركيا وليست من دمشق (yenisafak.com)

الادعاء

صورة لبدء الحافلات المحلية الكهربائية التي تعمل ببطارية الليثيوم مع الشحن السريع للغاية في اختبار القيادة في دمشق، وذلك للمرة الأولى في سورية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع فيسبوك، حديثًا، صورة حافلة ادّعت أنّها لبدء اختبار القيادة لحافلات كهربائية محلية، تعمل على على بطاريات الليثيوم، وتتمتّع بميّزة الشحن السريع للغاية، وادّعت المنشورات أنّ مدة شحن بطارية الحافلة 10 دقائق، تسير فيها الحافلة مسافة 90 كيلومترًا. مدّعيةً أنّها الأولى من نوعها، في العاصمة السورية دمشق.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ الصورة المُرفقة بالادّعاء قديمة ونشرتها بلدية سامسون التركية في يوليو/تموز الفائت، والتي بدأت استثماراتها في التعمير الذكي تحت شعار "سامسون.. مدينة المستقبل"، بأول تجربة قيادة الحافلات الكهربائية سريعة الشحن.

وبالبحث في مواقع الأخبار والوزارات السورية، لم تنشر محافظة دمشق أو وزارة النقل أو وسائل إعلام ذات صدقية، أيّ خبر عن بدء اختبار قيادة حافلات كهربائية تعمل ببطارية الليثيوم مع الشحن السريع.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

مشروع بلدية سامسون التركية

يهدف مشروع بلدية سامسون إلى استبدال أسطول حافلات الوقود الأحفوري إلى حافلات كهربائية، حيث تم بناء 3 محطات شحن سريع في المرحلة الأولى. بعد ذلك، سيتم الوصول إلى 6 محطات شحن سريع، وسيتم تنفيذ بنية تحتية للشحن يمكن أن تخدم المدينة بأكملها.

ومن المتوقع أن توفّر الحافلات الكهربائية، التي تحتاج إلى 10 دقائق شحن لتسير مسافة 90 كم، 80% من تكاليف التشغيل، مقارنة بحافلات الوقود الأحفوري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

الحكومة السورية تتسلم 30 باصًا من الصين

وكانت الشركة العامة للنقل الداخلي في سورية، أعلنت في 9 يوليو/تموز الفائت، وضع ثلاثين باصًا جديدًا من الباصات التي قدّمتها الصين، كمساعدة لسورية، في الخدمة في العاصمة دمشق.

صورة متعلقة توضيحية

 

اقرأ/ي أيضًا

ملكة جمال العرب في أميركا لعام 2022 مغربية وليست سورية

الصورة لعمل فني وليست لسمكة نادرة اصطادها سوري في بانياس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة