` `

الصورة ليست لدخول قوات العمالقة إلى عتق حديثًا

فاروق مقبل الكمالي فاروق مقبل الكمالي
أخبار
8 أغسطس 2022
الصورة ليست لدخول قوات العمالقة إلى عتق حديثًا
الصورة لألوية العمالقة وهي في طريقها إلى شبوة لمواجهة جماعة الحوثي (تويتر)

الادعاء

صورة لوصول لواء من قوات العمالقة من بيحان لفكّ الحصار الذي تفرضه قوات لعكب على مطار عتق.

الخبر المتداول

يتداول مستخدمون على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعوا أنّها لوصول لواء من قوات العمالقة من بيحان لفك الحصار الذي تفرضه قوات لعكب على مطار عتق.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذا إنّ الصورة ليست لوصول لواء من قوات العمالقة من بيحان لفكّ الحصار الذي تفرضه قوات لعكب على مطار عتق. فهي قديمة ومنشورة منذ ديسمبر/كانون الأول عام 2021، على أنّها لقوات من ألوية العمالقة وهي متوجهة من الساحل الغربي إلى محافظة شبوة لمواجهة قوات جماعة الحوثي بعد سيطرتها على مديريات بيحان وعين وعسيلان التابعة لمحافظة شبوة النفطية، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

وفي ديسمبر 2021، تمكنت قوات ألوية العمالقة من السيطرة على المديريات الثلاث،  إضافة إلى مديرية حريب في محافظة مأرب قبل أن تتموضع في مديرية بيحان.

مواجهات في عتق 

يأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع مواجهات مسلحة تشهدها مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة منذ فجر اليوم الاثنين الثامن من أغسطس/آب، بين قوات الأمن الخاصة وقوات من دفاع شبوة، إثر قرارات أصدرها محافظ شبوة عوض العولقي في السادس من أغسطس الجاري، قضت بإقالة قائد القوات الخاصة في المحافظة على خلفية أحداث سابقة مطلع الشهر الجاري، ومازالت المواجهات مستمرة بين الطرفين.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو انهيار منزل جرّاء السيول في اليمن قديم

فيديو السيول التي تجرف المنازل في اليمن قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة