` `

الصورة ليست للقبض على أحد عناصر داعش في العراق حديثًا

خلود رضا خلود رضا
أخبار
8 أغسطس 2022
الصورة ليست للقبض على أحد عناصر داعش في العراق حديثًا
الصورة منشورة منذ عام 2020 لشخص يحوز سلاح عير مرخص (فيسبوك)

الادعاء

صورة لعنصر من داعش قُبض عليه في العراق بعد عودته من تركيا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورةً قالت إنّها للقبض على أحد عناصر داعش بعد عودته من تركيا إلى العراق. 

وجاء في المنشورات أنّ العنصر الذي ينتمي لداعش قُبض عليه خلال محاولته عبور أحد الطرقات المؤدية إلى مدينة الموصل، وقد حاول إيهام الأمن العراقي أنه عامل بناء وكان بحوزته مبلغ عشرة آلاف دولار .

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة، ومنشورة في سبتمبر/أيلول عام 2020، على أنّها لاعتقال شخص اشتُبه في حيازته أسلحة غير مُرخصة، أثناء عملية أمنية نفذتها قوات الأمن العراقية في محافظة البصرة جنوبي العراق.

صورة متعلقة توضيحية

عملية الوعد الصادق سبتمبر 2020

نفذت قوات الأمن العراقية، في سبتمبر/أيلول عام 2020،  مراحل عدة لعملية أمنية أطلقت عليها اسم الوعد الصادق، لنزع السلاح غير المرخص في محافظات في العراق، منها محافظة البصرة الجنوبية، وتمكّنت حينها من حصر كميات من الأسلحة غير المرخصة، وقبضت على العشرات من المتهمين المطلوبين في العراق آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

وبالرجوع إلى الصفحة الموثقة التابعة لجهاز الأمن العراقي على موقع فيسبوك، وجد "مسبار" أنّ آخر خبر يتعلق بالقبض على عناصر إرهابية، منشور يوم 31 يوليو/تموز الفائت، ومفاد الخبر أنّ قوات الأمن في العراق قبضت على ستة إرهابيين في محافظة نينوى في شمال العراق، كانوا يعملون في ديوان الجند كمقاتلين، كما شاركوا في القتال ضد القوات الأمنية العراقية، وفق ما جاء في بيان الأمن الوطني العراقي.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لزعيم داعش ماهر العقال الذي أعلنت أميركا مقتله

الصورة مفبركة ولم يحمل الغنوشي علم داعش إلى جانب العلم المصري

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة