` `

الفيديو ليس لسحابة صغيرة تُمطر على سيارة واحدة فقط

جميلة الأيوبي جميلة الأيوبي
ترفيه
8 أغسطس 2022
الفيديو ليس لسحابة صغيرة تُمطر على سيارة واحدة فقط
وضّح صاحب الفيديو أنّ المقطع أُنتج بغرض الترفيه وليس حقيقيًا (فيسبوك)

الادعاء

‏سحابة صغيرة تُمطر على سيارة واحدة من بين السيارات المصطفّة على جانب الطريق.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعيّ فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُظهر سحابة صغيرة تُمطر على سيارة واحدة من بين جميع السيارات المُصطفّة بجانبها.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ونشره شخص من مدينة شيامن الواقعة في جنوب شرقيّ جمهورية الصين الشعبية، على موقع التواصل الاجتماعي الصيني (weibo)، عام 2017، دون توضيح.

وبعد أن أثار الفيديو ضجّة بين الصينيين، وضّح صاحب الفيديو في اليوم التالي من نشره، أنّ الفيديو للترفيه فقط، وأنّ المقطع انتشر على نحو مضلّل بعد إعادة نشره على نطاق واسع، وأرفق في التعليقات صورة لشخصين يرشّان الماء على السيارة، بواسطة خرطوم مياه.

صورة متعلقة توضيحية

تحليلات المرصد المركزي الصيني للأرصاد الجوية

بعد أن أثار الفيديو جدلًا على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، طلب روّاد موقع ويبو الصيني توضيحًا من المرصد المركزي للأرصاد الجوية حول الفيديو، التي تظهر فيه سحابة تُمطر على سيارة واحدة، فردّ بأنّ المنطقة شهدت أمطارًا محلية في تلك الفترة، ولكنّه لم يرصد مطرًا عموديًّا بهذا الشكل، وأنّه بالنظر إلى زاوية التصوير، يبدو أنّ شخصًا ما يسكب الماء من الأعلى، وطلب من الجميع التمسّك بالعلم بصرامة وأن يبحثوا عن الحقيقة.

صورة متعلقة توضيحية

التحليل العلمي لإمكانية هطول المطر على سيارة واحدة

وردًّا على مقطع فيديو مشابه انتشر سابقًا في إندونيسيا، علّقت المنسّقة الفرعية للعلاقات الصحفية والإعلامية في وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء (BMKG)، دوي ريني إندرا ساري، قائلة "من غير المُرجّح أن يحدث ذلك. ويرجع ذلك إلى أنّ السحب الركامية التي تنتج أمطارًا كما في الفيديو، يبلغ قطرها عمومًا عشرات إلى مئات الكيلومترات". 

وأضافت "حتى سمحت ظروف الرياح بتكوين عمود مُركّز صغير جدًا يُغطي سيارة واحدة فقط، يجب أن يصاحبه هطول أمطار خفيفة أقل كثافة، تُحيط بعمود المطر المُركّز، وهذا ما لا يظهر في الفيديو".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لأقدم سيارة إسعاف في العالم

صورة الحافلة الكهربائية سريعة الشحن من سامسون التركية وليست من دمشق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة