` `

تصميم لبرج في تنزانيا وليس لأكبر فندق في العالم بمدينة العلمين المصرية

كفاء مساعد كفاء مساعد
أعمال
8 أغسطس 2022
تصميم لبرج في تنزانيا وليس لأكبر فندق في العالم بمدينة العلمين المصرية
التصميم لبرج زنجبار دومينو التجاري الذي سيكون ثاني أطول برج في أفريقيا (فيسبوك)

الادعاء

صورة للتصميم النهائي لأكبر فندق في العالم سيتم تشييده في مدينة العلمين المصرية، بارتفاع ٦٠٠ مترًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنها للتصميم النهائي لأكبر فندق في العالم يتم تشييده في مدينة العلمين المصرية، ويبلغ ارتفاعه 600 مترًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست للتصميم النهائي لأكبر فندق في العالم سيتم تشييده في مدينة العلمين المصرية، إنّما لتصميم برج زنجبار دومينو التجاري، في دولة تنزانيا، الذي سيصبح بعد إنجازه ثاني أكبر برج موجود في أفريقيا.

صورة متعلقة توضيحية

برج زنجبار دومينو التجاري مستوحى من شكل أحجار الدومينو 

 صمّمت المشروع كل من مدينة نيويورك وشركة أكس كاسيا التي تتخذ من دبي مقرًا، وطُوّر في مشروع مشترك بين مجموعة إي أي سي أل (AICL) التنزانية وشركة أدينبريه كرولاند (Edinburgh Crowland Management Ltd)، اللتين وقّعتا عقدًا في 24 أغسطس/آب عام 2021.

يتألف البرج من 70 طابقًا، ومن المتوقع أن يكلّف 1.3 مليار دولار. وسيُبنى على جزيرة من صنع الإنسان قبالة الساحل الغربي لأرخبيل زنجبار في تنزانيا.

وأُطلق عليه اسم برج زنجبار دومينو التجاري، لأنّ تصميمه مستوحى من شكل أحجار الدومينو التي تشكِّل المجمّع بأكمله. ويُغطي البرج مساحة إجمالية تبلغ 1.2 مليون قدم مربع، تتكون هي الأخرى من 560 وحدة. وسيكون الفندق من فئة خمس وست نجوم.

البرج الأيقوني في مصر سيكون أكبر فندق في شرق ووسط أفريقيا

يأتي تداول الادّعاء كون تصميم البرج الأيقوني في مصر سيجعله أكبر فندق في شرق ووسط أفريقيا عند إنجازه خلال عام 2023. وسيكون برج زنجبار ثاني أطول برج في قارة أفريقيا.

وسيبلغ طول البرج الأيقوني الذي بدأ تشييده عام 2019 في العامصة المصرية القاهرة 393.8 مترًا، علمًا أنّه صُمّم من قبل دار الهندسة المصرية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو موكب إحياء عاشوراء قديم وليس من مصر حديثًا

فيديو عثور مدير الأمن على مخدر الأفيون مع راكب في قطار مصر قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة