` `

فيديو الأب الذي يودع طفلته من سورية وليس من فلسطين

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 أغسطس 2022
فيديو الأب الذي يودع طفلته من سورية وليس من فلسطين
مقطع الفيديو من سورية عام 2021 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لأب فلسطيني يودع طفلته التي استشهدت بقصف الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعيّ فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لأب فلسطيني يودّع طفلته التي استشهدت بقصف جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من غزة، إنّما نشره الصحفي السوري علي حاج سليمان على حسابه الخاصّ في موقع تويتر بتاريخ 22 أكتوبر/تشرين الأول عام 2021، وذكر أنّه يوثّق انهيار أب سوري أثناء توديعه لطفلته التي قضت جرّاء قصف من قوّات النظام السوري على مدينة أريحا بمحافظة إدلب شماليّ سورية، بتاريخ 20 أكتوبر من العام نفسه.

صورة متعلقة توضيحية

وبمشاهدة مقطع الفيديو كاملًا وبالتدقيق في الشخص الذي يرتدي سترة كُتب عليها شعار منظمة بنفسج، يتبيّن أنّ المقطع بالفعل صُوّر في سورية، إذ إنّ عمل المنظمة ينشط في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري شماليّ البلاد. 

صورة متعلقة توضيحية

مجزرة أريحا في ريف إدلب في أكتوبر 2021

 قضى عشر مدنيين وأصيب عشرون آخرون بينهم أطفال، يوم 20 أكتوبر عام 2021، نتيجة قصف قوات النظام السوري والقوات الروسية على مدينة أريحا في ريف إدلب شماليّ سورية.

صورة متعلقة توضيحية

قصف الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في أغسطس/آب 2022

وفقًا لتحديثات وزارة الصحة الفلسطينية، وصل عدد الذين قضوا نتيجة قصف الاحتلال الإسرائيلي إلى 44 شهيدًا، بينهم 15 طفلًا و4 سيدات، وأصيب 360 آخرين.

وأعلن الاحتلال الإسرائيلي في الخامس من أغسطس الجاري، عن إطلاقه عملية عسكرية في قطاع غزة تحت اسم "الفجر الصادق"، استهدف فيها شخصيات عسكرية تابعة لحركة الجهاد الإسلامي، من بينها القيادي تيسير الجعبري.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورة الطفل المصاب ليست من القصف الأخير على غزة 

فيديو إطلاق المقاومة رشقات صاروخية باتجاه الأراضي المحتلة قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة