` `

وزيرة الأسرة التركية ربطت عودة اللاجئين عام 2023 بـ"تطهير" الشمال السوري

كفاء مساعد كفاء مساعد
أخبار
8 أغسطس 2022
وزيرة الأسرة التركية ربطت عودة اللاجئين عام 2023 بـ"تطهير" الشمال السوري
وزيرة الأسرة التركية خلال إجابتها عن سؤال أحد تجار أضنة عن اللاجئين (يوتيوب)

الادعاء

وزيرة تركية: لن يكون هناك أي لاجئ سوري في بلادنا بحلول 2023.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام ومواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على مواقع يوتيوب وفيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية التركية، داريا يانيك، قالت إنّه لن يكون هناك أي لاجئ سوري في تركيا بحلول 2023.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الخبر المتداول ووجد أنّ عنوانه انتقائي، إذ إنّ وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية التركية، داريا يانيك، قالت بالفعل إنّ اللاجئين السوريين سيعودون إلى بلادهم عام 2023، ولكنها أشارت في التعليق نفسه إلى أنّ عودتهم ستكون تدريجية ومشروطة “بتطهير” الشمالي السوري من الإرهاب، على حدّ قولها، أي أنّها اشترطت عودتهم بالسيطرة على مناطق تخضع لنفوذ قوات سورية الديمقراطية (قسد)، شماليّ سورية.

صورة متعلقة توضيحية

وأضافت الوزيرة قائلة "آمل أن يرغب هؤلاء اللاجئون في العودة والحفاظ على الأمن هناك. في الوقت الحالي لا يوجد مكان لإرسالهم إليه قبل القضاء على التنظيمات الإرهابية، ليس فقط للحفاظ على سلامة وحياة السوريين، وإنما لحماية حدودنا أيضًا. يجب أن تعرفوا هذا جيدًا".

صورة متعلقة توضيحية

وزيرة الأسرة التركية تتحدث عن موعد مغادرة اللاجئين السوريين

أدلت وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية التركية، داريا يانيك، بهذا التصريح أمس الأحد السابع من أغسطس/آب خلال زيارتها لمدينة أضنة التركية، حين سألها أحد التجار هناك عن موعد رحيل اللاجئين السوريين من تركيا. 

فأوضحت في تصريحها أنّ بلادها لا تستقبل ملايين اللاجئين السوريين فقط بداعي التعاطف معهم، بل أيضًا بهدف حماية حدودها، مشيرة إلى أنّ فصائل المعارضة تقاتل إلى جانب الجيش التركي في الشمال السوري.

عملية عسكرية تركية مرتقبة في الشمال السوري

يأتي تداول الادّعاء عقب انتشار تقارير إعلامية تُشير إلى هجوم تركي مرتقب على شماليّ سورية. وتجدر الإشارة إلى أنّ إيران وروسيا أبلغتا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، برفضهما إطلاق عملية عسكرية في الشمال السوري، خلال القمة الثلاثية التي عُقدت في طهران في يوليو/تموز الفائت، وفق ما ذكرت وسائل إعلام حينها.

اقرأ/ي أيضًا

زعيم حزب النصر التركي أوزداغ متهم بالتضليل والتحريض على الكراهية ضد اللاجئين

الصورة ليست لأشخاص قبضت عليهم قسد بتهمة التجسس لصالح تركيا

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة