` `

الصورة لاستخراج قطع معدنية من بطن مريض تركي وليس هندي

هيثم جودية هيثم جودية
صحة
11 أغسطس 2022
الصورة لاستخراج قطع معدنية من بطن مريض تركي وليس هندي
إزالة 233 قطعة معدنية من معدة مريض تركي (TRT)

الادعاء

صورة توثق العثور  عام 2011 على 421 قطعة نقدية و197 خيطًا من شبكة صيد السمك وثلاثة مفاتيح و19 مسمارًا من سلسلة دراجات في بطن رجل هندي يدعى كوليشوار سينغ في واحدة من أغرب الحالات على الإطلاق.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها تعود للعثور على 421 قطعة نقدية و197 خيطًا من شبكة صيد السمك وثلاثة مفاتيح و19 مسمارًا من سلسلة دراجات، في بطن رجل هندي، يُدعى كوليشوار سينغ، عام 2011.

صورة متعلقة توضيحية
C:\Users\ITC\Desktop\موقع سكرين مكس.jpg
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة نُشرت في يونيو/حزيران عام 2022، وتعود لعملية جراحية قام بها أطباء في منطقة فان التركية، قاموا خلالها بإزالة 233 قطعة معدنية من معدة مريض تركي يُعاني من مشاكل عقلية ويبلغ من العمر 35 عامًا، من بينها عملات معدنية وبطاريات ومغناطيس ومسامير وقطع زجاج وأحجار.

صورة متعلقة توضيحية

إزالة 233 قطعة معدنية وأجسام أخرى من بطن مريض تركي

وقال اختصاصي الجراحة العامة في مركز Van YYU Dursun Odabaş الطبي الدكتور سرهات بينيسي، إنهم أجروا عملية تنظير بعد اكتشاف وجود قطع معدنية وحجرية بأقطار مختلفة في معدة المريض.

وأوضح بينيسي أنهم "قرروا إجراء عملية جراحية مفتوحة عندما رأوا القطع في المعدة"، مضيفًا "أثناء الجراحة، رأينا أن واحدًا أو اثنين من المسامير تمر عبر جدار المعدة، وقطعتين معدنيتين بأحجام مختلفة وحجرين في الأمعاء الغليظة، وعندما فتحنا بطنه، رأينا بطارية ومغناطيسًا ومسمارًا وعملة معدنية، وقطعًا من الزجاج ومسامير، وقمنا بتنظيف معدته تمامًا".

صورة متعلقة توضيحية

وتابع بينيسي "إنّها ليست حالة نراها في الكبار، وفي الغالب في مرحلة الطفولة بابتلاع أجسام غريبة عن غير قصد، ويمكن رؤيتها في فئة عمرية أكبر، بشكلٍ عام في المرضى النفسيين أو السجناء ..".

صورة متعلقة توضيحية

من جهته، قال برهان دمير، الشقيق الأكبر للمريض "عندما أحضر شقيقه، الذي كان يعاني من آلام في البطن، إلى المستشفى، تم اكتشاف الأشياء في بطنه".

صورة متعلقة توضيحية

استخراج 421 قطعة معدنية من بطن رجل هندي عام 2011

ذكرت وسائل إعلام هندية أنّ شابًا قد تُوفّي بعد إجراء عملية جراحية له لاستخراج 421 قطعة معدنية كان قد ابتلعها. وبحسب ما نقلت عن الطبيب الذي أجرى العملية، تم اكتشاف القِطع المعدنية بعد أن تم تصوير المريض بالأشعة السينية والموجات فوق الصوتية. وبحسب الطبيب فإنّ الشاب قد اعتاد على بلع القطع المعدنية، وكان قد سرق عملاتٍ معدنية من حصّالة أخته وابتلعها كاملة.

وأضاف الطبيب أنّ حالة الشاب استقرّت عدة أيام بعد استخراج القطع المعدنية التي بلغ وزنها حوالي ستة كيلوجرامات، إلّا أنّّه تُوفّي بعد أيام.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورتان ليستا من قصف إماراتي استهدف قوات يمنية في شبوة حديثًا

صورة ازدحام قاعة المغادرين في مطار دمشق الدولي قديمة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة