` `

مصر استبدلت عبارة كفار قريش بزعماء المعارضة في منهجها الدراسي وليست السعودية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
16 أغسطس 2022
مصر استبدلت عبارة كفار قريش بزعماء المعارضة في منهجها الدراسي وليست السعودية
العبارة موجودة في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس ابتدائي في مصر (فيسبوك)

الادعاء

خبر مفاده أن السعودية عدّلت على المناهج الدراسية باستبدال عبارة "كفار قريش" بـ "زعماء المعارضة" في كتاب التربية الدينية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا مرفقًا بصورة ادّعى ناشروها أنها توثّق قيام المملكة العربية السعودية بتعديل مناهجها الدراسية من خلال استبدال عبارة "كفار قريش" بـ "زعماء المعارضة"، في قصة هجرة النبي محمد الموجودة في كتاب التربية الدينية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ الصورة ليست من منهج التربية الدينية في السعودية، بل مأخوذة من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس ابتدائي في مصر.

بعد مراجعة نسخة إلكترونية من الكتاب المذكور أعلاه، تبيّن أن العبارة مكتوبة في فقرة تتحدث عن هجرة النبي محمد إلى المدينة المنورة، ضمن الصفحة السادسة والعشرين من الوحدة الثانية للفصل الثاني للعام الدراسي 2014. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اتهامات متبادلة بين وزراء التعليم المصري حول استبدال المنهاج

قال وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر، خلال اتصال هاتفي مع قناة سي بي سي المصرية بتاريخ العاشر من إبريل/نيسان 2014، بعد جدل أثير حول المسألة، إن المناهج عُدلت وطُبعت في عهد الوزير السابق محمود غنيم، ولم يكن لديه الوقت الكافي للاطلاع على كل الكتب حين تولى مهام الوزارة.

صورة متعلقة توضيحية

بدوره نفى الوزير السابق إبراهيم غنيم، أن يكون هو المسؤول عن تعديل النص الذي ورد في كتاب الدراسات للصف الخامس، وفق تصريحات نقلتها عنه وسائل الإعلام المصرية.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة ومطرانية 6 أكتوبر تنفي الأنباء عن حريق كنيسة الأنبا موسى

فيديو انجراف السيارات بسبب السيول قديم وليس من السعودية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة