` `

الفاو لم تُصنّف الفلسطينيين أكثر الشعوب العربية استهلاكًا للحوم

منتصر أبو خيران منتصر أبو خيران
مأكولات ومشروبات
19 أغسطس 2022
الفاو لم تُصنّف الفلسطينيين أكثر الشعوب العربية استهلاكًا للحوم
لم تكن فلسطين في قائمة الدول العربية الأكثر استهلاكًا للحوم(Getty)

الادعاء

تقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة العالمية التابعة للأمم المتحدة، يضع فلسطين في صدارة الدول العربية الأكثر استهلاكًا للحوم.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، قائمة ادّعت أنّها لأكثر الدول العربية استهلاكًا للحوم، تتصدرها فلسطين. مُدّعية أنّها صادرة عن منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو)، التابعة للأمم المتحدة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه مُضلّل، إذ لم تنشر منظمة الأغذية والزراعة العالمية، قائمة لأكثر الدول العربية استهلاكًا للحوم.

وعثر "مسبار" على الإحصائية التي أُخذت منها القائمة المُتداولة، منشورة في شهر أغسطس/آب 2017، وصادرة عن مركز إحصاءات اسمه (Our World In Data).

صورة متعلقة توضيحية

وفي القائمة التي نشرها مركز “Our World In Data” ، ضمن ورقة بحثية بعنوان إنتاج اللحوم والألبان، تبيّن عدم وجود اسم فلسطين، إنّما عُثر على مُعدّل استهلاك الفرد في “إسرائيل”، مُطابقًا لمُعدّل استهلاك الفرد الفلسطيني الذي يتم تداوله في الادّعاء.

وبالنظر إلى عدد السكّان المذكور في الإحصائية، والذي يبلغ 8.243.849 نسمة، ومقارنته بعدد الفلسطينيين في عام 2017، البالغ 4.747.227، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة التي نقلها موقع (worldometers)، يتبين أنّ الدراسة، مصدر الادّعاء، قد جمعت عدد سكّان دولة الاحتلال الإسرائيلي مع عدد السكّان الفلسطينيين.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الكاف لم يعلن تعيين سمر حسني ضمن طاقم تحكيم السوبر الأفريقي

الفيفا غرّم الاتحاد الاسكتلندي بعد مباراته مع إسرائيل العام الفائت وليس حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة