` `

خبر إلغاء مرحلة الصف السادس الابتدائي في مصر غير صحيح

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
21 أغسطس 2022
خبر إلغاء مرحلة الصف السادس الابتدائي في مصر غير صحيح
نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الخبر (Getty)

الادعاء

إلغاء مرحلة الصف السادس الابتدائي في مصر، اعتبارًا من العام الدراسي الجديد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده إلغاء مرحلة الصف السادس الابتدائي في مصر، اعتبارًا من العام الدراسي المُقبل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه زائف، إذ نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المصرية، الأخبار التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، بشأن إلغاء الصف السادس الابتدائي من العام الدراسي الجديد.

وأكدت الوزارة في بيان نشرته مواقع مصرية، على أنّ كل ما يتم تداوله غير صحيح، وأنّ لا تغيير في عدد سنوات الدراسة سواء في المرحلة الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية، كما طلبت من أولياء الأمور عدم الانسياق وراء هذه الشائعات، حسب ما ورد في بيان الوزارة.

موعد بدء العام الدراسي الجديد

وقرّر رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني المصري، أن يكون موعد بدء العام الدراسي الجديد 2022-2023 بالنسبة للمدارس الرسمية، يوم السبت الأول من أكتوبر/تشرين الأول المُقبل، وأن يكون يوم الأحد 18 سبتمبر/أيلول 2022، أوّل أيام الدراسة في المدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة (الدولي).

صورة متعلقة توضيحية

جدل مستمر بشأن إلغاء الصف السادس في مصر

يُذكر أنّ قصة إلغاء الصف السادس الابتدائي في مصر، تعود إلى عام 1988 عندما دعم أحمد فتحي سرور، وزير التربية والتعليم آنذاك، إلغاءه. وكان مبرره حينها، وجود عجز في الاعتمادات المالية. وفي عام 2004 عندما أصبح سرور، رئيسًا لمجلس الشعب قرّر عودة السنة السادسة، في عهد الوزير الأسبق الدكتور حسين كامل بهاء الدين. وفي مايو/أيار 2013 قرر وزير التربية والتعليم الأسبق، إبراهيم غنيم، بتحويل الصف السادس الابتدائي سنة نقل عادية وليست كسنة ينال من ينجح فيها شهادة.

وعلّل غنيم قراره بتوفير خمسة مليون جنيه ‏للدولة، وتفعيلًا للمادة ‏18‏ من قانون التعليم التي تنصّ على إجراء اختبار في نهاية كل فصل دراسي في ختام مرحلة التعليم الأساسي. وبعد ثلاثة أشهر من القرار، في أغسطس 2013، جاء محمود أبو النصر إلى الوزارة خلفًا لإبراهيم غنيم، وتراجع عن القرار، بجعل الصف السادس الابتدائي شهادة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لحريق كنيسة العذراء والشهيد أبانوب في مصر حديثًا

الصورة قديمة وليست لحريق اندلع في كنيسة الأنبا موسى في مصر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة