` `

التغريدة مفبركة ولم تُعلن جامعة هارفارد تراجعها عن تعيين المرزوقي محاضرًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
22 أغسطس 2022
التغريدة مفبركة ولم تُعلن جامعة هارفارد تراجعها عن تعيين المرزوقي محاضرًا
المرزوقي شارك في حلقات نقاش نظمتها جامعة هارفارد عام 2017 (فيسبوك)

الادعاء

أعلنت إدارة جامعة هارفارد تراجعها عن تعيين محمّد منصف المرزوقي أستاذًا محاضرًا لديها وذلك في تغريدة لها عبر موقعها الرسمي بتاريخ 12 أغسطس/آب 2022.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مؤخرًا، خبرًا مفاده أنّ إدارة جامعة هارفارد أعلنت تراجعها عن تعيين محمّد مُنصف المرزوقي أستاذًا محاضرًا لديها، وأُرفق الادّعاء بلقطة شاشة لتغريدة للجامعة عبر صفحتها الرّسمية على موقع تويتر بتاريخ 12 أغسطس 2022.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، كما أنّ صورة الشاشة المُرفقة بالادّعاء مُفبركة. حيث بحث مسبار عن الخبر على الموقع الرسمي لجامعة هارفارد ولم يعثر عليه. كما بحث عن التغريدة المتداولة على الحساب الرسمي لجامعة هارفارد على موقع تويتر، ولم يعثر عليها أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

المُنصف المرزوقي يُعلن عن مهمة تدريس في جامعة هارفارد

وكان الرئيس التونسي السابق، المنصف المرزوقي، قد أعلن في الثاني عشر من شهر أغسطس الجاري، عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، أنّه تلقّى دعوة من مركز آش للحوكمة الديمقراطية بجامعة هارفارد، للقيام بمهمّة تدريس عن مشاكل التحوّل الديمقراطي في العالم العربي، وذلك من 15 أغسطس إلى 15 ديسمبر/كانون الأول 2022.

صورة متعلقة توضيحية

المرزوقي يُشارك في حلقات نقاش نظّمتها جامعة هارفارد

وسبق للمرزوقي أن شارك في حلقات نقاش نظّمتها جامعة هارفارد الأميركية تحت عنوان "دروس من الربيع العربي"، ونشرت الجامعة مقطع فيديو للنقاش الذي شارك فيه المرزوقي في صفحتها الرسمية على موقعها الإلكتروني، بتاريخ الرابع من إبريل/نيسان عام 2017.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

خبر إلغاء مرحلة الصف السادس الابتدائي في مصر غير صحيح

سي إن إن لم تنشر خبرًا عن أمطار ستشهدها السودان لم تحدث منذ 100 عام

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة