` `

الصور ليست لإعدام شاعر عراقي يدعى أحمد النعيمي

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
22 أغسطس 2022
الصور ليست لإعدام شاعر عراقي يدعى أحمد النعيمي
الصور لإعدام شخص من إيران (فيسبوك)

الادعاء

صور لإعدام الشاعر أحمد النعيمي في العراق بسبب قصيدة "نحن شعب لا يستحي".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورًا قالت إنّها لإعدام الشاعر أحمد النعيمي في العراق بسبب قصيدة بعنوان "نحن شعب لا يستحي"، هاجم فيها إيران والحكومة العراقية والبرلمان العراقي ومكونات الشعب من سنة وشيعة وأكراد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تعود الصور لإعدام إيراني يُدعى مهدي فراجي في 26 مايو/أيّار عام 2011، وليست لإعدام شاعر عراقي يُدعى أحمد النعيمي بسبب قصيدة بعنوان "نحن شعب لا يستحي".

ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التأكد من هوية الشاعر العراقي أحمد النعيمي، كما لا توجد معلومات منشورة حوله، سوى نفي أعضاء من اتحاد الكتاب العراقي لسماعهم عن شاعر يحمل الاسم ذاته.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

القاتل المتسلسل لنساء قزوين

وتبين أنّ الإيراني مهدي فراجي أو من بات يعرف باسم "القاتل المتسلسل لنساء قزوين"، هو سائق حافلة صغيرة أقدم على قتل خمس نساء استقلين حافلته، وأسماؤهن (كيميا شجاعي، ياسمان دهقان نجاد، تكريم بانو نادري، كوبري ميرزائي، وأغداس خليلي). وفق تقارير إخبارية إيرانية سرق القاتل بعد جريمته الذهب والمجوهرات التي كانت بحوزتهن. 
بعد إدانته بتهمة القتل، أصدر القضاء الإيراني حكم الإعدام في حقه ونُفذ في شارع إيران غاز أمام مبنى قلعة القرد في مدينة قزوين الإيرانية.

صورة متعلقة توضيحية

نفي قديم لإعدام النعيمي

وبالبحث عن حقيقة إعدام الشاعر أحمد النعيمي لم يجد “مسبار” أي خبر منشور حديثًا في وسائل إعلام ذات صدقية عن الموضوع.

وبالتحقق تبين أنّ الحديث عن إعدام النعيمي يعود إلى ديسمبر/كانون الأول عام 2015، حين نفى فاضل ثامر رئيس اتحاد الكتاب العراقي، خبر إعدام شاعر عراقي يحمل هذا الاسم.

وقال ثامر في خطاب أرسله شخصيًا إلى الشاعر حبيب الصايغ، أمين عام اتحاد الكتاب والأدباء العرب، أنّه لم يسمع عن خبر الإعدام شخصيًا، واتصل بمركز اتحاد الأدباء في بغداد، وتأكد من عدم صحة الخبر.

وجاء انتشار الخبر آنذاك، بعد تغريدة للشاعرة العراقية فواغي القاسمي، في حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، تؤكد فيها إعدام الشاعر النعيمي، بسبب قصيدة "نحن شعب لا يستحي" على الطريقة الفارسية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

هذه ليست صورة الشاعر الإسباني لوركا لحظة إعدامه

أسرة الشاعر اليمني عبد العزيز المقالح تنفي خبر وفاته 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة