` `

سعيّد لم يُصدر مرسومًا بعدم تجديد استثمار حقل ميسكار وإرجاع ملكيته للدولة

عائشة غربي عائشة غربي
أعمال
22 أغسطس 2022
سعيّد لم يُصدر مرسومًا بعدم تجديد استثمار حقل ميسكار وإرجاع ملكيته للدولة
قررت شال الخروج من تونس منذ 2021 ولم تطلب تجديد عقدها (فيسبوك)

الادعاء

بأمر من الرئيس التونسي قيس سعيّد: عدم تجديد عقود استغلال حقل ميسكار للغاز الطبيعي و إرجاعه ملكًا للدولة بنسبة 100%.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد عدم تجديد عقود استغلال حقل ميسكار للغاز الطبيعي و إرجاعه ملكا للدولة بنسبة 100%. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يصدر مرسوم رئاسي بعدم تجديد عقود استغلال حقل ميسكار للغاز الطبيعي و إرجاعه ملكَا للدولة التونسية بنسبة 100%.

قرار يتعلق بتأسيس امتياز استغلال "مسكار"

يعود القرار الصادر في الجريدة الرسمية التونسية عن وزيرة الصناعة الطاقة والمناجم، نويرة القنجي إلى 27 يوليو/تموز 2022، ويُؤسّس لامتياز استغلال المحروقات الذي يُعرف بامتياز الاستغلال "مسكار"، لفائدة المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية بنسبة 100%.

صورة متعلقة توضيحية

ويذكر نص القرار  أنّه يأتي بعد الاطلاع على المطلب المودع في 25 مارس/آذار 2022، لدى الإدارة العامة للمحروقات، والذي تلتمس بمقتضاه المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية الحصول على امتياز استغلال جديد "مسكار" بنسبة 100% لفائدتها.

وذكر نص القرار أنّ اللّجنة الاستشارية للمحروقات أبدت الموافقة على الطلب في27 إبريل/نيسان 2022، ولم يذكر القرار أي قرار للرئيس قيس سعيّد حول المسألة.

انتهاء رخصة استغلال ميسكار في يونيو 2022

يُشار إلى أنّ شركة رويال داتش شل، تقدمت بصفة رسميّة لوزارة الصناعة والطاقة والمناجم لإعلامها بقرار مغادرة تونس في يونيو 2022، وهو تاريخ انتهاء رخصة استغلال حقل ميسكار وتعود اللزمة إلى الحكومة التونسية، وفق ما أكده مدير عام المحروقات بوزارة الصناعة، رشيد بن دالي، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء في مايو/أيّار 2021.  أي أنّ الشركة لم تطلب تجديد العقد من الأساس.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبرّرت الشركة قرارها بكونها تعتزم الخروج من نشاط الاستكشاف وإنتاج المحروقات في النفط والغاز، وأنّها يمكن أن تعود إلى تونس للاستثمار في الطاقات البديلة.

ووفق وكالة الأنباء التونسية الرسمية، فإنّ شركة شل تنشط في تونس منذ قرابة 90 سنة ومن خلال امتلاكها لمجموعة بي جي عام 2016، أصبحت شال المالكة لإنتاج حقول الغاز البحرية، ومصنعًا لاستخراج غاز البترول المسال وخطوط أنابيب محطة التخزين والتصدير.

اقرأ/ي أيضًا

التغريدة مفبركة ولم تُعلن جامعة هارفارد تراجعها عن تعيين المرزوقي محاضرًا

تصنيف البريد التونسي الأول عربيًا وأفريقيًا قديم

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة