` `

الإليزيه لم يصدر بيانًا عقب خطاب محمد السادس حول ملف الصحراء

رشيد عفيف رشيد عفيف
سياسة
24 أغسطس 2022
الإليزيه لم يصدر بيانًا عقب خطاب محمد السادس حول ملف الصحراء
آخر موقف فرنسي حول ملف الصحراء كان في مارس الفائت (Getty)

الادعاء

قصر الإليزيه يصدر بلاغا ردًّا على خطاب الملك المغربي محمد السادس يدعم فيه خطة الحكم الذاتي في الصحراء.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على موقع فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده إصدار قصر الإليزيه بلاغًا، يردّ فيه على خطاب الملك محمد السادس الأخير الذي ألقاه يوم 20 أغسطس/آب الجاري، جاء فيه أنّ فرنسا دعمت مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية في الصحراء ووصفته بأنه "حل ذو مصداقية". وذكر الادّعاء أنّ هذا التصريح يأتي قبيل توجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لزيارة الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تصدر الرئاسة الفرنسية أي بلاغ جديد بخصوص الموقف من الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب حلًّا للنزاع في الصحراء. كما لم يصدر أي بلاغ رسمي فرنسي ردًّا على الخطاب الأخير للملك المغربي محمد السادس. وتبيّن أنّ آخر بلاغ أصدرته الرئاسة الفرنسية بخصوص قضايا المنطقة يتعلق بخبر عن الاتصال الهاتفي الذي دار بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الجزائري عبد المجيد تبون، ولم يرد فيه أي معطى من المعطيات التي يشير إليها الادّعاء المتداول. 

صورة متعلقة توضيحية

خطاب الملك محمد السادس الأخير 

ويأتي تداول الادّعاء بعد الخطاب الذي ألقاه الملك المغربي محمد السادس يوم 20 أغسطس الجاري بمناسبة عيد ثورة الملك والشعب، إذ قال فيه "ننتظر من بعض الدول، من شركاء المغرب التقليديين والجدد، التي تتبنى مواقف غير واضحة، بخصوص مغربية الصحراء، أن توضح مواقفها، وتراجع مضمونها بشكل لا يقبل التأويل". ولم يشر الخطاب المذكور إلى فرنسا بالاسم لكن تحليلات أصدرتها وسائل إعلام مغربية ذكرت أن المقصود بالحلفاء التقليديين هي فرنسا. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

الموقف الفرنسي من قضية الصحراء

ووجد “مسبار” أنّ آخر موقف رسمي فرنسي بخصوص مشروع الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب قد صدر في إطار إحاطة لوزارة الخارجية الفرنسية بتاريخ 21 مارس الفائت، إذ أعلنت أن فرنسا “تدعم حلًا سياسيًا عادلًا ومتفقًا عليه بين الطرفين ينسجم مع قرارات الأمم المتحدة، معتبرة في هذا السياق أن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب يعتبر حلًا جديًا وذا مصداقية كأساس للمفاوضات”. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا 

الصورة لسرقة إشارة مرورية في المغرب وليست من تونس 

فيديو مداهمة شرطية مغربية لمنزل بسبب صوت القرآن قديم

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة