` `

بيان مفبرك منسوب لحركة فتح تثمّن فيه عودة العلاقات التركية الإسرائيلية

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
25 أغسطس 2022
بيان مفبرك منسوب لحركة فتح تثمّن فيه عودة العلاقات التركية الإسرائيلية
لم تنشر حركة فتح بيانًا يُرحب بعودة العلاقات التركية الإسرائيلية (Getty/تعبيرية)

الادعاء

بيان لحركة فتح تُثمّن فيه عودة العلاقات التركية الإسرائيلية.
 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ فيسبوك وتويتر، حديثًا، بيانًا ادّعت أنّه منسوب لحركة فتح الفلسطينية، تُرحّب فيه بعودة العلاقات التركية الإسرائيلية. 

كما ونشرت حسابات أخرى البيان نفسه مرفقًا بمقطع فيديو، يتحدّث فيه وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، عن رغبة كلّ من حركتي فتح وحماس بعودة العلاقات التركية الإسرائيلية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تنشر حركة فتح على موقعها الرسمي البيان المنسوب لها. وتواصل "مسبار" مع رئيس المكتب الإعلامي في مفوضية التعبئة والتنظيم في حركة فتح، منير الجاغوب، وأكّد أنّ البيان المتداول مُزوّر.

وفي وقت سابق تحقّق “مسبار” من البيان المنسوب لحركة حماس، بشأن مُباركتها عودة العلاقات التركية الإسرائيلية، والمرفق في الفيديو المتداول نفسه، وتبيّن أنّه مفبرك أيضًا. 

وزير الخارجية التركي: القادة الفلسطينيون يرغبون في أن نطبّع علاقتنا مع إسرائيل

صرّح وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو، في مقابلة تلفزيونية أجراها مع قناة Haber Global التركية، بتاريخ 23 أغسطس/آب الجاري، قال فيها إنّ "القادة الفلسطينيين أكانوا من حركة فتح أو حماس، يرغبون في أن نطبّع علاقتنا مع إسرائيل". وأضاف أنّهم مقتنعون بأنّ هذا الحوار سيخدم القضية الفلسطينية، على حدّ تعبيره.

صورة متعلقة توضيحية

حماس وفتح تنفيان تصريحات أوغلو حول ترحيبهما بعودة العلاقات التركية الإسرائيلية

نفى المسؤول في حركة فتح منير الجاغوب لـ"مسبار"، صحّة ما ورد على لسان وزير الخارجية التركي أوغلو، بشأن رغبة الحركة بعودة العلاقات الإسرائيلية التركية، لافتًا إلى أنّ الحركة ستصدر بيانًا بهذا الصدد.

من جانبها، نفت حركة حماس في بيان لها على موقعها الرسمي موافقتها على “التطبيع بين تركيا والكيان الصهيوني المحتل” وفق قولها. وجدّدت الحركة التأكيد على رفضها لأشكال التطبيع كافة، كونه يتعارض مع الثوابت الوطنية ومصالح الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة العربية والإسلامية.

صورة متعلقة توضيحية

استئناف العلاقات التركية الإسرائيلية

يأتي تداول الادّعاء عقب إعلان رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، يوم الأربعاء 17 أغسطس الجاري، استئناف العلاقات الدبلوماسية الإسرائيلية التركية بشكل كامل، بعد سنوات من التوتر بينهما. من ناحيته، قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، إنّ "تركيا لن تتخلى عن القضية الفلسطينية".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

بيان مفبرك ولم يُعلن اتحاد علماء المسلمين تأييده لعودة العلاقات التركية الإسرائيلية

الإليزيه لم يصدر بيانًا عقب خطاب محمد السادس حول ملف الصحراء

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة