` `

الصورة ليست لمعمرة تركية توفيت عن عمر يناهز 180 عامًا

كفاء مساعد كفاء مساعد
ثقافة وفن
29 أغسطس 2022
الصورة ليست لمعمرة تركية توفيت عن عمر يناهز 180 عامًا
الصورة لمسنة جزائرية توفيت في دار المسنين في ولاية مستغانم (فيسبوك)

الادعاء

صورة لأكبر معمرة وهي تركية الجنسية، توفيت عن عمر يناهز 180 عامًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة لسيدة مسنة، وادّعت أنها لأكبر معمرة وهي تركية الجنسية تُدعى مريم توفيت عن عمر يناهز 180 عامًا. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلِّل، إذ إن الصورة ليست لمسنة تركية تدعى مريم، بل هي للمسنة الجزائرية عبة الزهرة.

توفيت عبة الزهرة عن عمر يناهز 96 عامًا، في التاسع من أيلول/سبتمبر عام 2021، في مكان إقامتها في دار المسنين في مدينة مستغانم الساحلية الواقعة شمال غربيّ الجزائر. 

وأعلنت ولاية مستغانم عن وفاتها، من خلال بيان رسمي نشرته في صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، وممّا جاء فيه "انتقلت إلى رحمة الله اليوم الخميس، المقيمة بدار الأشحاص المسنين بولاية مستغانم أكبر مسنة أمنا عبة الزهرة من مواليد 1928…".

صورة متعلقة توضيحية

كما نعى المصوِّر الفوتوغرافي، رضوان دولاش، عبة الزهرة من خلال منشور شاركه في صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، علمًا أنه هو مَن التقط صورتها المتداولة في وقت سابق عام 2021، لتنتشر بشكل واسع.

صورة متعلقة توضيحية

من هي عبة الزهرة أو أم الجزائريين؟

لم تكن المسنة عبة الزهرة معروفة قبل أن يقرِّر المصوِّر الجزائري، رضوان دولاش، زيارة دار المسنين في ولاية مستغانم والتقاط صور للمسنين المقيمين فيها. 

صورة متعلقة توضيحية

ويقول دولاش في مقابلة له، نشرت على موقع قناة تلفزيون الشروق، في السادس من يونيو/حزيران عام 2021، إنه دخل حينها دار المسنين دون الحصول على الرخصة المطلوبة للتصوير، ظنا منه أن الأمر سيمر، لكن الصورة لاقت رواجًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى أن الوالي دعا المسنة وكرّمها في يوم عيد المرأة، كما ذكر دولاش.

صورة متعلقة توضيحية

وبعد وفاتها، قال دولاش في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن أحدًا لم يتكفل بها على الرغم من انتشار قصتها من خلال الصحافة، لتتوفى في دار المسنين.

صورة متعلقة توضيحية

وفاة ثاني أكبر معمرة في العالم عن عمر 116 عامًا

يأتي تداول الادّعاء عقب انتشار خبر وفاة أكبر معمرة في العالم عن عمر 116 عامًا، وهي البولندية تيكلا بونيفتس، في 19 أغسطس/آب الجاري، وفق ما نقلت قناة الجزيرة عن الصحافة البولندية.

ولدت تيكلا يونيفيتس عام 1906 في كروبسكو، وهي قرية في منطقة لفيف التي تعدّ حاليًا مدينة أوكرانية، وكانت في ذلك الوقت جزءًا من الإمبراطورية النمساوية المجرية.

صورة متعلقة توضيحية

يذكر أنّ قائمة كبار السن التي أنشأتها "مجموعة أبحاث علم الشيخوخة" (GRG) تشير إلى الفرنسية لوسيل راندون البالغة من العمر 118 عامًا، باعتبارها عميدة الإنسانية، وذلك منذ وفاة اليابانية كين تاناكا في 19 إبريل/نيسان الفائت عن 119 عامًا.

اقرأ/ي أيضًا

وزيرة الأسرة التركية ربطت عودة اللاجئين عام 2023 بـ"تطهير" الشمال السوري

أردوغان لم يقل إنه سيعيد مليون سوري إلى بلادهم بل تحدث عن توفير عودة طوعية لهم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة