` `

اليابان لم تعلن عن موافقتها على تنفيذ مشروع خط تي جي في التونسي خلال سنة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أعمال
29 أغسطس 2022
اليابان لم تعلن عن موافقتها على تنفيذ مشروع خط تي جي في التونسي خلال سنة
الصورة من استقبال رئيسة الحكومة التونسية للوفود المشاركة في تيكاد (فيسبوك)

الادعاء

اليابان توافق على إنجاز مشروع خط TGV خلال سنة، وعلى تأسيس وكالة فضاء يابانية JAXA في تونس.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ اليابان وافقت على إنجاز مشروع خط قطار تي جي في تونس خلال سنة، وأنّها ستؤسس وكالة فضاء يابانية (JAXA) في تونس.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم تُعلن اليابان أو تونس، عن اتفاق حول تنفيذ مشروع خط قطارات تي جي في في تونس خلال سنة، أو عن إنشاء وكالة فضاء يابانية في البلاد. ولم يُنشر الخبر في أي وسيلة إعلام موثوقة.

وتعود الصورة المرفقة بالادّعاء إلى إشراف رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن رمضان، يوم 27 أغسطس/آب الجاري، في قصر النجمة الزهراء في منطقة سيدي بوسعيد، على موكب استقبال أُقيم على شرف الوفود الرسمية المشاركة في ندوة طوكيو للتنمية في أفريقيا، بحضور وزير الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجارندي، ونظيره الياباني يوشيماسا هاياشي.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يُعلن أيّ من الطرفين خلال اللقاء عن مشروع إنجاز خط قطار تي جي في في تونس.

الاتفاقيات والمعاهدات المعلنة بين تونس واليابان

أعلنت مؤسسات عامة وخاصة في تونس عن توقيع مذكرات تفاهم مع اليابان في مجالات عدة. وقد أمضى سمير سعيد وزير الاقتصاد والتخطيط في تونس، والمدير العام لشركة TOYOTA Tsusho اليابانية Ichiro Kachitani، في اليوم الثاني والختامي للندوة الدولية للتنمية في أفريقيا (تيكاد 8) يوم 28 أغسطس الجاري، مذكرة تفاهم ثنائية لتعزيز إعداد مجموعة مشاريع ثنائية في تونس، في مجالات الطاقة المتجددة للشمس والرياح. وكذلك مشاريع في قطاع غيار السيارات وأخرى في المجال الصحي وتحويل المواد الخام، وليس من بينها مشروع تي جي في أو حديث عن وكالة فضاء.

صورة متعلقة توضيحية

ووجد "مسبار" أنّ رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، أعلن خلال لقاء عبر اتصال مرئي، أجراه مع الرئيس التونسي قيس سعيّد، أنّ الحكومة اليابانية ستقدم قرضًا جديدًا لـ "مشروع تعزيز الضمان الاجتماعي" بمبلغ يصل إلى 12 مليار ين (قرابة 280 مليون دينار تونسي).

صورة متعلقة توضيحية

من جانبه أعلن وزير الشؤون الخارجية الياباني، هياشي يوشيما، السبت 27 أغسطس الجاري، أنّ حكومته وافقت على منح تونس تمويلًا بقيمة 100 مليون دولار (نحو 321 مليون دينار تونسي)، في إطار مشروع الاستجابة الطارئة للحماية الاجتماعية من جائحة فايروس كورونا في تونس.

صورة متعلقة توضيحية

مؤتمر تيكاد

يأتي تداول الادّعاء على خلفية انعقاد ندوة طوكيو الدولية للتنمية في أفريقيا (تيكاد 8) في تونس، وهو ملتقى متعدد الأطراف يضم اليابان والدول الإفريقية والمنظمات الدولية والبلدان الشريكة في التنمية.

وتعهدت اليابان برصد استثمارات بقيمة 30 مليار دولار لدفع عجلة التنمية في أفريقيا، كمساهمة في "نمو مقترن بالجودة" في القارة، وفق رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا خلال افتتاح مؤتمر تيكاد في تونس. 

صورة متعلقة توضيحية

وللمرة الثانية يُعقد مؤتمر تيكاد في أفريقيا بعد أن استضافته كينيا عام 2016، والذي أطلقته طوكيو عام 1993 وينتظم كل ثلاث سنوات.

اقرأ/ي أيضًا

صور الاكتظاظ أمام محطات الوقود في تونس قديمة

الصورة قديمة وليست لاحتراق شاحنة تحمل مهاجرين تونسيين في صربيا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة