` `

الفيديو قديم وليس لإحراق مقرات الحشد الشعبي في بغداد حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
30 أغسطس 2022
الفيديو قديم وليس لإحراق مقرات الحشد الشعبي في بغداد حديثًا
الفيديو لإحراق متظاهرين مبنى محافظة البصرة عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لحرق مقرّات الحشد الشعبي في العاصمة العراقية بغداد حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنّه لحرق مقرات الحشد الشعبي في العاصمة العراقية بغداد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر على موقع يوتيوب بتاريخ السابع من سبتمبر/أيلول عام 2019، تحت عنوانين "احتفال ثوار البصرة أمام مجلس المحافظة"، و"البصرة تحترق".

صورة متعلقة توضيحية

كما عثر "مسبار" على صورة نشرتها وكالة آلامي في السادس من سبتمبر عام 2019، وذكرت أنّها لدخان يتصاعد من مبنى محافظة وبلديات البصرة، ويظهر في الصورة أنّ شكل غرفة الحراسة والعمود الذي خلفها، يتطابق مع المشهد الظاهر في مقطع الفيديو المتداول.

صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" على مقطع فيديو آخر، نشرته قناة الغد على قناتها الرسمية في موقع يوتيوب، بتاريخ السادس من سبتمبر من العام نفسه، وذكرت أنه لإحراق المتظاهرين مبنى مجلس محافظة البصرة.

صورة متعلقة توضيحية

تظاهرات واحتجاجات في مدينة البصرة عام 2019

اقتحم متظاهرون عراقيون، في السادس من سبتمبر عام 2019، القنصلية الإيرانية في مدينة البصرة، وأضرموا النار فيها وفي مبنى المحافظة، واشتبكوا مع قوّات الأمن احتجاجًا على تردي الأوضاع المعيشية والفساد.

صورة متعلقة توضيحية

اقتحام القصر الجمهوري وقتلى في بغداد عقب إعلان مقتدى الصدر اعتزاله الحياة السياسية

يأتي تداول الادّعاء، بعد أن اقتحم أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر القصر الجمهوري في بغداد، يوم 29 أغسطس/آب الجاري. وعلى خلفية ذلك، أعلنت السلطات العراقية حظر تجول في جميع أنحاء البلاد. وفي وقتٍ لاحق، أخرجت القوات الأمنية المُحتجين من القصر الجمهوري والساحات المحيطة، ممّا أدّى  لاندلاع مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن العراقية، أسفرت عن مقتل نحو 20 شخصًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/أيضًا

الفيديو ليس لإعلان جماعة الصدر الجهاد عبر المساجد عقب اعتزاله العمل السياسي

فيديو خروج النائب الجبوري بين مؤيديه قديم وليس عقب التسريبات الأخيرة عنه

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة