` `

الصور ليست لجثث أحرقتها قوات أمن الحشد الشعبي في بغداد حديثًا

خلود رضا خلود رضا
أخبار
3 سبتمبر 2022
الصور ليست لجثث أحرقتها قوات أمن الحشد الشعبي في بغداد حديثًا
الصور الثلاثة لجثث قتلى خلال أحداث سياسية في السودان (فيسبوك)

الادعاء

صور من داخل “كرفانات” طبابة أمن الحشد بعد إحراق جثث قتلاهم داخل المنطقة الخضراء في بغداد حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورًا ادّعت أنّها لإحراق جثث داخل “كرفانات” قوات أمن الحشد الشعبي في المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصور قديمة، وليست لإحراق جثث قتلى الحشد الشعبي في العراق.

فالصورة الأولى نشرتها صفحة حركة الأجسام المطلبية تام السودانية، في فبراير/شباط عام 2021، على أنّها لجثث مُتحللة ومجهولة الهوية، أُكتشفت في مشرحة مستشفى ود مدني التعليمي في ولاية الجزيرة.

وقالت الحركة في بيان لها آنذاك إن 168 جثة، وُجدت بالصدفة، بعد تضرر المجاورين لمكان المشرحة من وجود روائح كريهة، وإبلاغ الجهات المعنية، وبحسب إدارة مستشفى ود مدني، فإن الجثث وردت إلى المستشفى في الفترة بين عامي 2019 و 2020.

إلا أن المسؤولين في وزارة الصحة في السودان قالوا إن الجثث لم تُكتشف بالصدفة، وأن الوزارة كانت على علم بوجودها وتم حفظها بناء على تعليمات لجنة تحقيقات فض اعتصام القيادة العامة بالجيش التي وقعت عام 2019.

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثانية والثالثة، فانتشرت في إبريل/نيسان عام 2021 وذكر أنّها لموقع تحلل جثث في مشرحة مستشفى التميز الأكاديمي في العاصمة السودانية الخرطوم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وقد عُثر على نحو 200 جثة مُتحللة ومجهولة الهوية في مستشفى التميز الأكاديمي في الخرطوم، بعد اعتصام أهالي حي الامتداد بسبب وجود روائح كريهة انبعثت من مشرحة المستشفى بعد إنقطاع الكهرباء فيها.

الأحداث الأخيرة في العراق

يأتي تداول الادعاء على خلفية أنباء عن حريق قرب معسكر الازدهار التابع لقوات أمن الحشد الشعبي، في 2 سبتمبر/أيلول الجاري، وشهدت العراق موخرًا، اشتباكات بين  الصدريين وقوات الأمن العراقي عقب إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اعتزال العمل السياسي.

وأسفرت الاشتباكات عن مقتل العشرات قبل أن ينهي أنصار مقتدى الصدر اعتصامهم، كما أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق تعرض المنطقة الخضراء لقصف صاروخي يوم الثلاثاء 30 أغسطس/آب الفائت.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست للقبض على أحد عناصر داعش في العراق حديثًا 

الصورة ليست لتفجير مقر قناة العهد العراقية في بغداد 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة