` `

صورة دي ميستورا في تندوف قديمة وليست من زيارته الأخيرة إلى المنطقة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 سبتمبر 2022
صورة دي ميستورا في تندوف قديمة وليست من زيارته الأخيرة إلى المنطقة
الصورة من زيارة منطقة تندوف في يناير الفائت (فيسبوك)

الادعاء

صورة لوصول ستافان دي ميستورا، المبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء الغربية، إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين بمنطقة تندوف للقاء المسؤولين الصحراويين.

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، صورة قالت إنّها لوصول ستافان دي ميستورا، المبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء الغربية، إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين بمنطقة تندوف للقاء المسؤولين الصحراويين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لوصول المبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء الغربية، إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين بمنطقة تندوف للقاء المسؤولين الصحراويين.

وتعود الصورة إلى زيارة ميستورا إلى مخيمات اللاجئين في يناير/كانون الثاني 2022، ضمن جولة أولى للمنطقة ;منذ تعيينه في تشرين الثاني/نوفمبر 2021، حين زار الرباط وموريتانيا والجزائر وتندوف.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

زيارة ميستورا الثانية إلى تندوف

يأتي تداول الادّعاء بعد ساعات من لقاء المبعوث الأممي للصحراء الغربية ستافان دي ميستورا مع ممثلين لجبهة البوليساريو في تندوف بالجزائر في إطار جولته الثانية في المنطقة.

التقى دي ميستورا في مخيم للاجئين الصحراويين رئيس وفد مفاوضي البوليساريو المطالبة باستقلال الصحراء الغربية عن المغرب خطري آدوه وممثل البوليساريو لدى الأمم المتحدة عمر سيدي محمد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

والصحراء الغربية، هي مستعمرة إسبانية سابقة تعتبرها الأمم المتحدة "منطقة غير متمتعة بالحكم الذاتي"، هي موضع خلاف بين المغرب وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر منذ عقود.

اقرأ/ي أيضًا

الإليزيه لم يصدر بيانًا عقب خطاب محمد السادس حول ملف الصحراء

الصور ليست لسقوط طائرات مغربية مُسيّرة في الصحراء الغربية مؤخرًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة